النفط يهبط 2% مسجلا ثاني خسارة أسبوعية مع تراجع مخاوف الإمدادات
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – اقتصاد
انخفض النفط حوالي اثنين بالمئة الجمعة مسجلاً خسارته الأسبوعية الثانية على التوالي بفعل مخاوف إزاء تراجع الطلب في الصين ومزيد من إجراءات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية.

وبلغ سعر مزيج برنت عند التسوية 87.62 دولارا للبرميل منخفضا 2.16 دولار، أي 2.4 بالمئة، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80.08 دولارا للبرميل متراجعا 1.56 دولار تمثل 1.9 بالمئة.
وسجل خاما القياس خسائر أسبوعية حيث خسر برنت نحو تسعة بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط حوالي عشرة بالمئة.

وساهم ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي يجعل النفط أعلى سعرا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، في تراجع أسعار الخام.

وشهدت السوق بالنسبة للخامين تحولا بطرق تشي بتراجع المخاوف بشأن الإمدادات.

واقترب الخام من مستويات قياسية مرتفعة في وقت سابق من العام حيث غذى الغزو الروسي لأوكرانيا تلك المخاوف. إلى جانب ذلك فقد سجلت عقود أقرب استحقاق علاوة سعرية ضخمة مقارنة بالعقود ذات الآجال التالية في إشارة إلى قلق المتعاملين بشأن توفر النفط على الفور واستعدادهم لدفع مبالغ كبيرة لتأمين الإمدادات.

لكن هذه المخاوف آخذة في التضاؤل. وأظهرت بيانات ايكون ريفينيتيف أن خام غرب تكساس الوسيط يجري تداوله حاليا بخصم مقارنة مع الشهر التالي وذلك للمرة الأولى منذ 2021.

وهذا الوضع مفيد أيضا لمن يسعون لزيادة مخزوناتهم النفطية لاستخدامها لاحقا خصوصا وأن المخزونات ما زالت عند مستويات متدنية.

ولا يزال خام برنت في نمط معاكس بالرغم من تراجع العلاوة السعرية لأقرب عقد للخام، مقارنة مع العقود للتحميل بعد ستة أشهر، إلى ثلاثة دولارات للبرميل وهو أدنى مستوى منذ أبريل

أخبار ذات صله