fbpx
المرصد اليمني لحقوق الإنسان ينظم دورة حول رفع مستوى وعي وحماية المدافعين عن حقوق الانسان في اليمن والخليج بصنعاء
شارك الخبر

صنعاء – خديجة الكاف

نظم المرصد اليمني لحقوق الإنسان دورة تدريبية في مجال رفع مستوى وعي وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي والدورة هذه خاصة بالمناصرة وكسب التأييد والتي يشارك فيها (30) مشاركاً ومشاركة من مختلف دول الخليج  وبدعم من الاتحاد الأوربي .

وتهدف الدورة التي ستستمر خلال الفترة (23- 26) الى بناء قدرات المؤسسات والمنظمات المجتمع المدني في مجال الدفاع حقوق الإنسان في الساحة العربية ويعتبر هذا المشروع نقلة نوعية تسهم في تحقيق الحد الأدنى لممارسة الحقوق على أساس المعرفة التامة بالصكوك الدولية والإقليمية التي تكفلها المواثيق لحقوق الإنسان .

أوضح الأخ عبدالقادر البناء – المدير التنفيذي لمرصد اليمني لحقوق الإنسان  ان المشاركين في الدورة التدريبية هم ناشطين حقوقيين ومنظمات المجتمع المدني من مختلف دول الخليج .. مؤكدا الدورة التدريبية تساعد على تعزيز حماية حقوق الإنسان  وايضا خلق شراكة مع منظمات على مستوى دولي والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم  وبناء مؤسساتهم  ومنظماتهم في مجال رفع مستوى الوعي وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان .

وأشار الى أن هناك عشرة منظمات مجتمع مدني مشاركة من اليمن لبناء قدراتها في مجال حماية المدافعين عن حقوق الإنسان .. مؤكدا إن هذه المشاركة من مختلف دول الخليج ستكون غنية ومفيدة وثرية بالمعلومات والنماذج الواقعية لانتهاكات حقوق الإنسان وكيفية بناء مؤسسات ناجحة في مجال المدافعة لحقوق الإنسان .

من جانبه قال الدكتور منير محمد غانم – منسق مشروع  رفع مستوى وعي وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ان الحاجة الملحة لمنظمات المجتمع المدني في بناء قدرات مؤسساتهم في المجال المعرفي في الدفاع عن حقوق الإنسان وهناك كثير من الدول العربية تعاني من التضييق وضع المعوقات التشريعية المؤسسية وذلك بسبب الأنظمة والقوانين .

وأشار إلى أن المرصد اليمني لحقوق الإنسان يعمل في رفع قدرات منظمات المجتمع المدني الناشئة والناشطة والعاملة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان من خلال رفع  مستوى وعي حقوق الإنسان وذلك احدث نقلة نوعية في ممارسة حقوق الإنسان .

وأكد ان المشروع يهدف إلى دعم وتشجيع الدول لتنفيذ التزاماتها باحترام حقوق الإنسان المدافعين عن حقوق الإنسان وحمايتهم من مختلف الانتهاكات بالتعاون مع دول اخرى وذلك من اجل تشجيعها للانضمام للمعايير الدولية الخاصة  بالشرعية الدولية لحقوق الإنسان من مواثيق الأمم المتحدة .. مشيرا الى أن مشروع رفع وعي المدافعين في مجال مراقبة حقوق الإنسان من خلال الإعلام والسلطات وبناء وتعزيز قدرات ناشطي حقوق الإنسان والمساهمة في إنشاء وتعزيز الآليات الإقليمية التي تهدف الى رفع مستوى وحماية المدافعين لحقوق الإنسان في مجالات مختلفة منها حقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية السياسية .

أخبار ذات صله