الصحافة الإنسانية تدرب حول تكتيكات حقوق الإنسان ومنهجية خمس خطوات لإستراتيجية فعّالة 
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن – خاص.
نظمت مؤسسة الصحافة الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة تعايش للتنمية الإنسانية  اليوم الاثنين 9 يناير 2023 ورشة عمل حول التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان  ومنهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة.
اقيمت ورشة العمل التي نفذها الصحفي والمدرب بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية في قاعة مؤسسة تعايش بمديرية المعلا في العاصمة عدن وشارك فيها 15 متدرب ومتدربة يمثلون 8 مؤسسات من منظمات المجتمع المدني  في مجال حقوق الإنسان.
وتطرقت ورشة العمل إلى لمحة كاملة حول منهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة لتصميم حملات المناصرة وكسب التأييد لقضايا حقوق الإنسان، وفلسفة صن تزو المبنية على مصادر المعرفة الثلاث “أعرف نفسك، اعرف خصمك، أعرف ساحة المناصرة”.
كما شملت الورشة تقديم عرض عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومجالات التركيز على حقوق الإنسان والفرق بين النهج القائم على الحقوق والنهج القائم على الاحتياجات، وتقييم المشكلة من منظور حقوق الإنسان.
وتعرف المشاركون على المصطلحات المتعلقة بمنهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة منهجية التي تتضمن تحديد المشكلة، بناء الرؤية، تحديد ساحة المناصرة، ابتكار التكتيكات والاختيارات الجديدة في حقوق الإنسان وتصميم خطة العمل.
وشهدت الورشة التدريبية تمارين عملية وتطبيقية وقام المدرب بتقسيم  المتدربين إلى مجموعتين واختارت كل مجموعة مشكلة وجرى العمل عليها وفق منهجية الخمس خطوات وصياغة بيان المشكلة والرؤية وإعداد الخريطة التكتيكية و كذا أداة طيف الحلفاء، وتطوير المسار الاستراتيجي لها وتحديد الأهداف المعقولة واختيار مجالات إجراء المدافعة والغايات التكتيكية لها والفئات المستهدفة وقياس مؤشرات النجاح حولها واختيار التكتيكات وإعداد خطة العمل والتنفيذ.
يذكر أن مؤسسة الصحافة الإنسانية منظمة مجتمع مدني مستقلة متخصصة في تطوير الصحافة الإنسانية ومناصرة قضايا حقوق الإنسان تعمل في 4 وحدات تخصصية هي التطوير الإعلامي والتكوين المهني، النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي، الدراسات والبحوث الإعلامية وحقوق الإنسان، الصحافة الإنسانية والشراكة المجتمعية وقضايا المناخ والبيئة والاستدامة في اليمن، مقرها مدينة عدن الجنوبية.
أخبار ذات صله