fbpx
“منطقة تجارة حرة”.. الصين تدفع لتسريع التعاون مع الخليج
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تربط الصين ودول الخليج، تسعى بكين لتعزيزها بمختلف السبل.

وفي هذا السياق، أعلن تشين جانغ، وزير خارجية الصين، سعي بلاده إلى “إقامة منطقة تجارة حرة بين الصين والخليج، في أقرب وقت ممكن”.
جاء ذلك خلال محادثات هاتفية تشين جانغ، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، في وقت متأخر، الإثنين، إن “الوزير تشين جانغ أبدى رغبته في عمل منطقة تجارة حرة بين الصين ومنطقة الخليج”.

ولفت إلى ضرورة توسيع نطاق التعاون بشكل أكبر في الاقتصاد والتجارة والبنية التحتية والطاقة والخدمات المالية والاستثمار والتكنولوجيا القائقة.

كما ضغط تشين لأجل مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين والخليج.

ومن جانبه، قال الأمير فيصل إن “السعودية تعتبر العلاقات مع الصين ركيزة أساسية للعلاقات الخارجية، وتحترم تماما مبدأ الصين الواحدة”.

علاقات استراتيجية

وكانت قمة خليجية صينية، عقدت بالسعودية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشاد خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ بالعلاقات التي تربط بلاده ودول الخليج، وأكد أنها “مبنية على ثقة متبادلة”.
ولفت الرئيس الصيني إلى أن “العلاقات بين بلاده ومجلس التعاون الخليجي، بدأت فور تأسيسه، ومستمرة لأكثر من أربعين عاما عبر فصول من الدعم والتعاون المشترك”.

وأكد الرئيس الصيني، أن “الجهود التي يبذلها مجلس التعاون الخليجي جعلت منه أكبر منظمة حيوية في الشرق الأوسط”، مشيدا بـ”تماسك المجلس، والتضامن بين دوله في وجه التحولات العالمية، ونموه الاقتصادي رغم تداعيات جائحة كورونا، وعمل على إيجاد حلول لقضايا المنطقة الشائكة”.

أخبار ذات صله