fbpx
COP28.. دعم خليجي وثقة في جهود الإمارات لبناء عالم أفضل
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
يلقى مؤتمر المناخ “COP28” الذي تستضيفه دولة الإمارات أواخر العام الجاري، دعما خليجيا قويا، وثقة كبيرة في جهودها لمواجهة تغير المناخ وبناء عالم أفضل.

هذا الدعم وتلك الثقة عبرت عنها دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في مواقف عديدة، كان أحدثها خلال اللقاء الذي جمع الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائه مع مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، الإثنين، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.

وأكد الحجرف، دعم دول المجلس لمؤتمر التغير المناخي COP28 والذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون.

وأوضح أن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الحدث العالمي سيبرهن للعالم بأكمله جهود ومنجزات المسيرة المباركة للمجلس، والتي تحظى بتوجيهات ورعاية من لدن قادة دول مجلس التعاون.

وخلال اللقاء تم مناقشة أوجه تعزيز والدعم وتضافر جهود المجتمع الدولي دولاً ومؤسسات وهيئات، للتعامل مع المتغيرات المناخية ولحشد الجهود وتعزيز الأهداف والطموحات العالمية للتصدي الجماعي، وللحد من تداعيات تغير المناخ وبناء عالمٍ أفضل من خلال خلق فرص اقتصادية جديدة تضمن الاستدامة.

وكان قادة دول الخليج قد أشادوا خلال القمة الخليجية الـ43 التي استضافتها الرياض 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي بالدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

وجددوا ترحيبهم ودعمهم لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة COP28 عام 2023 لدعم الجهود الدولية في هذا الإطار، كما رحبوا بإعلانها الالتزام بتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.
‏خارطة طريق
واستعدادا لانطلاق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” الذي تستضيفه الإمارات نهاية العام الجاري، اتخذت دولة الإمارات خطوات هامة وأطلقت مبادرات ملهمة بهدف أن يكون المؤتمر هو أنجح مؤتمر بيئي عالمي، عبر تحقيق أهدافه ورسم خارطة طريق للعالم لمواجهة التحدي الأكثر تهديداً لمستقبل كوكب الأرض، وهو تغير المناخ.

في 12 يناير/كانون الثاني الجاري، تم الإعلان عن تعيين فريق قيادي لمؤتمر “COP28” الذي تستضيفه دولة الإمارات في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 12 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وبتوجيه من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أصدر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، قراراً بتكليف الدكتور سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي رئيساً معيَّناً للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”.

كما جرى تكليف كل من شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب بصفتها “رائدة المناخ للشباب في المؤتمر” ورزان المبارك رئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بصفتها رائدة المناخ في المؤتمر.

أخبار ذات صله