fbpx
هونغ كونغ تسعى للظفر بإدراج أرامكو
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد
تسعى هونغ كونغ لإقناع المسؤولين السعوديين باكتتاب أسهم شركة النفط العملاقة أرامكو في بورصة المنطقة الإدارية التابعة للصين، في علامة على المنافسة الشديدة التي لا تزال قائمة مع أسواق المال العالمية لجذب هذا الطرح.

وظلت البورصات العالمية الرئيسية في حالة ترقب شديد لبيع حصة في أكبر شركة نفط في العالم منذ أن أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تلك الخطط في 2016 لأول مرة.

وكان الحديث يدور عن قيام السعودية بطرح خمسة في المئة من أسهم الشركة بشكل متزامن في السوق المحلية وبورصة عالمية واحدة. وقد ظهر تنافس قوي بين أسواق المال في طوكيو وهونغ كونغ ولندن ونيويورك وحتى فرانكفورت لجذب أسهم أرامكو.
وبعد جدل طويل استقرت الحكومة في نهاية المطاف على طرح أسهم بقيمة 29 مليار دولار بالبورصة المحلية “تداول” مطلع نوفمبر 2019، ومنذ ذلك التاريخ لم تتحدث الرياض عن خططها في إدراج خارجي للشركة البالغة قيمتها تريليون دولار.

وكشفت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” الأحد أن الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ جون لي سيعمل أثناء زيارته إلى الرياض ضمن أول جولة رسمية له إلى منطقة الشرق الأوسط على استمالة أرامكو والوحدات التابعة لها للنظر في إدراج ثانوي في المركز المالي الآسيوي.

وتأتي الجولة في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون المحليون في هونغ كونغ للترويج للمدينة وجذب فرص استثمارية جديدة لتعزيز اقتصادها المنهك، الذي انكمش العام الماضي للمرة الثالثة منذ عام 2019 حيث أثّر خروج مطول من عزل كوفيد على اقتصاد المدينة.

وسيلتقي لي مع كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو ليسلط الضوء على ما يمكن أن تقدمه هونغ كونغ كمركز مالي دولي، الذي قال إنه “سيبذل قصارى جهده لتشجيع منتج النفط على الإدراج في المدينة”.

أخبار ذات صله