fbpx
قنبلة صافر.. تفكيك الخطر “العائم” في يونيو المقبل
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
كشفت شركة هولندية منفذة للخطة الأممية لتفريغ خزان صافر، الأحد، أن عملية تفكيك القنبلة العائمة بالبحر الأحمر ستبدأ في يونيو/حزيران المقبل.

وقالت شركة سميث الهولندية إنها “ستبدأ مرحلة العمل على سحب النفط الخام من سفينة صافر العائمة خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز وحتى منتصف شهر أغسطس/ آب المقبل وتثبيت الخزان العائم الجديد.

ووفقا للممثل شركة “سميث” الهولندية فإن الشركة عقب سحب النفط الخام من سفينة صافر “ستباشر بالتخلص من الخزان القديم المتهالك وتفكيكه”.

جاء ذلك خلال ورشة عمل خاصة عقدتها الحكومة حول خطة تشغيل مشروع إنقاذ خزان صافر في العاصمة عدن بحضور أعضاء اللجنة الوطنية لمواجهة خطر القنبلة النفطية وممثلين عن مكتب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومن البرنامج الأممي وشركة سميث الهولندية.
وتخلل الورشة عروض تقديمية من ممثلين شركة سميث الهولندية، لخطة التفريغ وكذا خطة الطوارئ للانسكاب النفطي، والتحديات والصعوبات المتعلقة بها وكيفية تأمين السلامة البحرية والإجراءات الكفيلة لإنجاح الخطة المعروضة من الأمم المتحدة.
في السياق، اعتبرت الحكومة “مسألة التخلص من حمولة الناقلة صافر مسألة غاية في الأهمية وتتطلب التحرك والسرعة الكبيرة لبدء تنفيذ الخطة لتفريغ الخزان”.
وأشار وزير النقل في الحكومة عبدالسلام حُميد، إلى مخاطر حدوث تسريب أو انفجار للخزان على منطقة البحر الأحمر والدول المطلة عليه وخطوط الملاحة الدولية.

وقدم حميد شرحاً حول الآثار الكارثية للخزان على البيئة البحرية والملاحة والحركة الدولية للسفن والبواخر.
واطلع وزير النقل، الحاضرين، على تفاصيل خطة الطوارئ الوطنية، وما تم إنجازه ومنها شراء السفينة البديلة المتواجدة حالياً بموانئ شرق آسيا،وحشد الموارد المالية لتمويل الخطة الذي وصلت حالياً إلى 95 مليون دولار، وأن هناك فجوة تقدر بمبلغ 30 مليون دولار.

أخبار ذات صله