fbpx
النفط الروسي في مرمى “السبع” مجددا.. هل هناك خفض للسقف؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد
إثر موافقة مجموعة السبع على مراجعة سقف سعر النفط الروسي.. هل يواجه خام أورال المزيد من الخسائر؟

قالت مصادر مطلعة إنه من غير المحتمل قيام مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمراجعة سقف أسعار النفط الخام الروسي خلال الأسبوع الحالي، رغم وجود مؤشرات أولية على بيع الخام الروسي بأقل من السقف الحالي وهو 60 دولارا للبرميل.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر القول إن المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أبلغت دول الاتحاد بعدم وجود اهتمام كبير لدى مجموعة الدول السبع لتغيير سقف سعر النفط الخام الروسي.
وأضافت المصادر أن المحادثات بين المفوضية ومجموعة السبع قد تستمر إلى ما بعد قمة دول الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها في بروكسل خلال الأسبوع الحالي.

يذكر أن الدول الأوروبية وحلفائها اتخذت عددا من الخطوات لتقليل مشترياتها من النفط الخام الروسي كجزء من حزم العقوبات الغربية ضد روسيا بسبب حربها في أوكرانيا منذ أواخر فبراير/ شباط من العام الماضي. وتستهدف هذه الخطوات تقليص إيرادات روسيا للحد من قدرتها على تمويل حربها في أوكرانيا.

وافقت مجموعة السبع في وقت سابق على مراجعة سقف سعر النفط الروسي في منتصف مارس/ آذار الحالي، في حين يحدد قانون أوروبي سقف سعر الخام الروسي عند أقل من متوسط سعر السوق بنسبة 5%.

ويذكر أن متوسط سعر الخام الروسي بلغ حوالي 52.48 دولار للبرميل، مع استبعاد تكاليف الشحن والتأمين على الشحنات. وتم بيع خام أورال وهو الخام الرئيسي للنفط الروسي بسعر 45.27 دولار للبرميل في سوق البحر الأسود، في حين جرى تداول الأنواع الأخرى من الخام الروسي المصدرة إلى آسيا مثل إي.إس.بي.أو وساخالين وسوكول بأعلى من سقف الأسعار، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

تراجع أرباح عملاق الطاقة الروسي
أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفط الإثنين تسجيل انخفاض حاد في أرباحها السنوية على خلفية العقوبات الغربية على موسكو.

وكشفت الشركة عن أرباح صافية قدرها 813 مليار روبل (10,5 مليار دولار) للعام الماضي، بانخفاض 7,9% عن عام 2021.

وقالت روسنفت إن “العوامل غير النقدية أدت دورا كبيرا في تحديد ديناميات” أرباحها.

وأضافت أن مستوى الربح “يشكل أساسا متينا” لدفع أرباح حملة الأسهم.

فرضت دول الغرب مجموعة من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، من بينها وضع حد أقصى لسعر خامها في نهاية عام 2022.

في عام 2021، سجلت روسنفت أرباحا صافية قياسية بلغت 883 مليار روبل.

أخبار ذات صله