fbpx
الحكومة: الجالية اليمنية في السودان تتجاوز 17 ألفا وتجري ترتيبات نقل 2600 من الراغبين بالمغادرة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

أكدت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، أن الإحصاءات الرسمية تُشير إلى أن أفراد الجالية اليمنية المتواجدة في السودان أكثر من 17 ألفاً، جرى نقل 239 شخصاً منهم فقط، فيما تجري ترتيبات نقل 2600 آخرين.

جاء ذلك في بيان نشره وزير الإعلام معمر الإرياني، على تويتر، للتعليق عن عمليات الإجلاء التي بدأت أمس الأربعاء.

وقال الإرياني، إنه وفقا “للإحصائيات الرسمية يتجاوز عدد أبناء الجالية اليمنية في السودان 17 ألف مواطن ومواطنة”.

وأضاف: “تم إجلاء 239 منهم كدفعة أولى من مدينة بورتسودان إلى ميناء جدة السعودي، كخطوة أولى قبل نقلهم للعاصمة المؤقتة عدن”.

وأشار إلى أنه “تم إجلاء 1000 أيضا إلى مدينة بورتسودان (شرق)، و700 إلى مدينة مدني وهي نقطة إجلاء خارج العاصمة الخرطوم، ويجري الترتيب لإجلاء 900 آخرين من العاصمة الخرطوم، وهم قوام من أبدى رغبته بمغادرة السودان خلال هذه الفترة”.

وذكر أن عملية الاجلاء التي تنفذها الحكومة الشرعية للطلاب وأبناء الجالية اليمنية في السودان الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن، بإشراف ومتابعة حثيثة من قيادة الدولة والحكومة، حيث تم تشكيل لجنة طوارئ (…) لتذليل الصعوبات وتوفير الاحتياجات لأبناء الجالية تمهيداً لمغادرتهم إلى أرض الوطن.

وثمّن الوزير اليمني، دور الأشقاء في المملكة العربية السعودية في تنسيق جهود الإغاثة والإجلاء للمواطنين اليمنيين العالقين في السودان، وما يقدموه من تسهيلات ورعاية ودعم لوجستي لإنجاز هذه العملية”.

وأمس الأربعاء وصل 239 يمنيا من العالقين في السودان إلى جدة السعودية عبر سفينة إجلاء ضمت 1687 من جنسيات مختلفة.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تدور اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها 512 قتيلا و4 آلاف و193 مصابا، بحسب إعلان سابق لوزارة الصحة السودانية الأربعاء.

أخبار ذات صله