fbpx
الرئاسي يطالب بمضاعفة الضغوط الأوروبية لدفع الحوثيين نحو السلام
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الثلاثاء، إلى مزيد من الضغوط الأوروبية على الحوثيين، “من أجل الجنوح إلى السلام”، في ظل غياب أي مؤشرات عن إمكانية انطلاق جولة جديدة من المشاورات بين الجماعة المدعومة إيرانيا والسعودية.

جاء ذلك خلال لقاء العليمي بالعاصمة عدن مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن غابرييل مونويرا فينيالس، وسفراء فرنسا، وهولندا، والمانيا، والمبعوث الإيطالي، وممثل عن البعثة الفنلندية.

ودعا العليمي إلى “مزيد من الضغوط الأوروبية على الميليشيات الحوثية، من أجل رضوخها للإرادة الشعبية والجنوح إلى خيار السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية التي طال أمدها”.
وشدد على أهمية إدانة الانتهاكات الحوثية المستمرة لحقوق الإنسان بما في ذلك تحشيد مئات الآلاف من الأطفال إلى مخيمات التعبئة الحربية، والتنشئة الطائفية

وأكد “وحدة مجلس القيادة الرئاسي وانفتاحه على كافة المبادرات الرامية لتحقيق السلام”.

وأشاد العليمي “بجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية لتجديد الهدنة الإنسانية، وإطلاق عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة”.

من جانبهم، أكد سفراء الاتحاد الأوروبي على “استمرار دعم بلدانهم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، وتعزيز جهود الإصلاحات الحكومية في المحافظات بمختلف المجالات”.
وتأتي دعوة رئيس المجلس الرئاسي اليمني بعد التعقيدات جديدة التي وضعتها جماعة الحوثي بخصوص تسليم رواتب الموظفين وهي تعقيدات تعرقل تقدم مفاوضات تتوسط فيها السعودية وسلطنة عمان بين الجانبين.

وقال مصدر حكومي أن “جماعة الحوثي اشترطت صرف رواتب لكل عناصرها وميليشياتها حسب كشوفات العام الحالي، فيما تطرح الحكومة الشرعية كشوفات 2014”.
ويرى مراقبون أن جماعة الحوثي دأبت ومع كل تقدم يجري على فرض شروط جديدة على أمل تحقيق المزيد من المكاسب، مشيرين إلى أن هذه السياسة من شأنها أن تنعكس سلبا على بقية الملفات.

أخبار ذات صله