fbpx
أنواع تلوث الغذاء وأسبابه.. وكيفية تجنب تلوث الطعام
شارك الخبر

 

يافع نيوز – صحة
من أسباب الإصابة بالأمراض المختلفة هو تلوث الغذاء والذي قد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، من خلال السطور التالية إليكم أنواع تلوث الغذاء.

يعتبر تلوث الغذاء من أخطر أنواع التلوث التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سريع وقوي ويرجع تلوث الغذاء إلى وجود مواد ضارة في الأغذية التي يتناولها الإنسان، مما يتسبب في حدوث التسمم الغذائي والأمراض المعوية والعديد من الأمراض الأخرى، من خلال التقرير التالي سنتحدث عن أنواع تلوث الغذاء وأسبابه وأضراره، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.
ما هي أنواع تلوث الغذاء؟
يوجد العديد من أنواع تلوث الغذاء والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان ومنها ما يلي وفق للتقرير الذي عرضه موقع “food poisoning news”:

1. تلوث الغذاء الكيميائي
يحدث عندما يتعرض الغذاء للمواد الكيميائية الضارة، مثل المبيدات الحشرية والمطهرات والمنظفات أو الكيماويات التي توجد في المعادن والبلاستيك التي تستخدم لحفظ الأطعمة، أو المبيدات الزراعية التي يمكن أن تتسبب هذه المواد الكيميائية في تلوث المحاصيل الزراعية،

والجدير بالذكر أن التلوث الكيميائي يمكنه أن يؤثر على أنواع كثيرة من الطعام مثل الأسماك واللحوم والألبان والعديد من الأطعمة الأخرى.

2. تلوث الغذاء الفيزيائي
يحدث التلوث الفيزيائي نتيجة تعرض الأطعمة إلى جسيمات غريبة خلال عمليات التصنيع والتخزين والتوزيع نتيجة عدم الاهتمام بمعايير النظافة خلال التصنيع والتغليف.

3. تلوث الغذاء البيولوجي
يحدث التلوث البيولوجي عندما يتعرض الغذاء لأنواع من للجراثيم والبكتيريا الضارة والفيروسات ومن أكثرها شيوعًا نوروفيروس، الليستيريا، السالمونيلا وغيرها، والتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، مثل التسمم الغذائي والأمراض المعوية وغيرها.
. تلوث الغذاء بالهرمونات
ويحدث عند تعرض الأطعمة إلى الهرمونات، ومنها الهرمونات المضافة للدواجن واللحوم والألبان والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على صحة الإنسان مما يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها مثل زيادة خطر الإصابة بأنواع من مرض سرطان ومنها سرطان الثدي والبروستاتا.

والجدير بالذكر أن تلوث الغذاء من الممكن أن يحدث نتيجة تعرضها للمواد المعدلة وراثياً، مثل الحبوب والفواكه والخضروات والتي يمكن أن تؤثر على الصحة.

كما أن تلوث الغذاء يمكنه أن يحدث بسبب التعرض إلى السموم الطبيعية، ومنها السموم الموجودة في بعض أنواع الأسماك والفطر، والتي يمكنها أن تتسبب في الأمراض المختلفة.

أسباب تلوث الطعام
هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تلوث الطعام، ومن أهمها :

عدم الاهتمام بالنظافة عند تحضير الطعام أو تخزينه مما يؤدي إلى تلوثه بالجراثيم والفيروسات والميكروبات.
تعرض الطعام للمواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والمواد الحافظة وغيرها، وعند استخدامها بشكل غير صحيح فإنها تتسبب في تلوث الطعام.
التعرض إلى الملوثات البيئية ومنها الزئبق والرصاص والذي يمكن أنه يؤثر على الأغذية من خلال تلوث الهواء وتلوث الماء وتلوث التربة.
من أسباب تلوث الأغذية المصنعة من اللحوم والألبان،إصابة الحيوانات بالأمراض أو تعرضها للجراثيم.
تعرض الطعام للتلوث عن طريق الهواء مثل تعرضه للغبار أو الدخان.
عدم اتباع المعايير الصحية عند تحضير وتخزين وتوزيع الأغذية.
أضرار تلوث الطعام
تلوث الغذاء بالبكتيريا والفيروسات يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي، والذي له العديد من الأعراض مثل الإسهال والتقيؤ والحمى والصداع والشعور بآلام المعدة.
تلوث الغذاء يمكن أن يعرض الإنسان إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية مثل التهاب الأمعاء.
تفاقم بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.
تلوث الطعام يزيد من خطر الإصابة بالحساسية الغذائية والتي تتميز بالطفح الجلدي والحكة والصعوبة في التنفس.
الإصابة بالتسمم الغذائي أو الأمراض المعدية الناتجة عن تلوث الأطعمة يمكنه أن يؤدي إلى فقدان الوزن والضعف العام والشعور بالتعب والإرهاق.
تلوث الطعام بالمواد الكيميائية يمكنه أن يزيد من إحتمالية الإصابة ببعض أنواع من السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان المثانة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
كيفية تجنب تلوث الطعام؟
من المهم أن يتم اتباع نصائح لسلامة الغذاء منعًا لإنتقال الأمراض من خلال الأطعمة الملوثة ومن أهم هذه النصائح:

يجب غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية قبل تحضير الطعام وبعد الإنتهاء من تحضيره.
يجب تخزين الأغذية بشكل صحيح في درجة حرارة منخفضة و تكون الأغذية منفصلة عن بعضها منعًا لحدوث التلوث المتبادل.
غسل الأدوات المستخدمة في تحضير الطعام بشكل جيد وتعقيمها، كما من المهم تنظيف الأسطح التي يتم تحضير الطعام عليها بشكل منتظم.
من المهم طهو الطعام بالشكل الصحيح وخاصة اللحوم والأسماك والدواجن والبيض التي يجب أن تطهى بشكل كامل.
من المهم التأكد من غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد منعًا لانتقال الملوثات إلى الإنسان.
يجب التأكد من سلامة الطعام وصلاحيته وجودته قبل شرائه.
تخزين الأطعمة بشكل صحيح.

أخبار ذات صله