fbpx
مخاوف في أسواق النفط من اتساع تداعيات التصعيد في غزة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد
رغم أن أسواق النفط احتوت المخاوف بشأن احتمالات تعطل إمدادات النفط بسبب الهجوم المباغت والواسع الذي شنته حركة حماس من قطاع غزة على إسرائيل في السابع من أكتوبر الجاري، إلا أن هناك تحذيرات أطلقها مسؤولون حكوميون وشركات من إمكانية تأثر سوق النفط في حال اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار النفط الخام شهدت ارتفاعا كبيرا بعد تصعيد المواجهة بين حركة حماس وإسرائيل، حيث قفزت في بداية تعاملات الاثنين الماضي، بنحو 4 بالمئة، لتعكس مسار الاتجاه النزولي الأسبوع الماضي، والذي شهد أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس، حيث تراجع برنت 11 بالمئة.

لكن تعاملات اليوم شهدت استقرار كبيرا في الأسعار مع انحسار المخاوف بشأن احتمالية انقطاع الإمدادات بسبب الحرب الحالية، ليستقر خام برنت عند حوالي 87.8 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط عند 86 دولارا.
مخاوف من تأثر السوق

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن تصعيد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ربما يؤثر على سوق النفط، بحسب ما نقلته وكالة تاس للأنباء.

وأضاف نوفاك، أن روسيا والسعودية ستناقشان، الأربعاء، الوضع في سوق النفط وأسعار الخام في ظل التصعيد الحالي في غزة.

هذه المخاوف عبر عنها أيضا، محافظ البنك المركزي الفرنسي، وعضو المركزي الأوروبي، فرانسوا فيلروي دو جالو، والذي قال الثلاثاء، إن البنك المركزي الأوروبي يشعر بالقلق بشكل خاص من تطورات أسعار النفط، جراء الوضع في إسرائيل.

وفي فرنسا أيضا، قال وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، إن التصعيد في غزة، يفترض أن يكون له عواقب “محدودة” على أسعار النفط والاقتصاد بشكل عام، لكن ذلك مشروط بأن لا تتحول الأمور إلى صراع إقليمي أوسع.

وفي إشار إلى مخاوف العاملين في الصناعة، قال ماجد شنودة نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميركوريا لتجارة وتوريد السلع الأولية، الأربعاء، إن سعر النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل إذا تفاقم الوضع في الشرق الأوسط.

وقال شنودة خلال مؤتمر للطاقة في الفجيرة بالإمارات “لا أعتقد أن هناك الكثير من المحللين الذين يرون أن السعر سيرتفع إلى 100 دولار في الظروف العادية. أعتقد أن الأحداث التي وقعت مؤخرا.. أعتقد أن هذا يسبب الكثير من الغموض فيما يتعلق بأين قد تتجه إليه الأمور، لأن السوق لا تضع الصراع ضمن اعتبارات التسعير إلى حد كبير”.

وأضاف “زادت التقلبات لكن تحركات الأسعار كانت في الواقع ضعيفة للغاية، ثلاثة دولارات للبرميل ليست بهذه الأهمية… لكن هناك احتمالا كبيرا بأن يتصاعد هذا الأمر، وإذا تصاعد بالفعل، فأعتقد يمكننا أن نرى 100 دولار”.

أخبار ذات صله