fbpx
رسالة لـ«التنين».. أمريكا تقود مناورات رباعية في بحر الصين الجنوبي
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

مناورات مشتركة تستعد أمريكا والفلبين وأستراليا واليابان لإجرائها ببحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، في رسالة تحاول تحجيم نفوذ «التنين».

وأعلن الرباعي أن المناورات ستجري، غدا الأحد، وفق ما أفاد بيان مشترك لوزراء دفاع هذه الدول التي تسعى لمواجهة نفوذ بكين المتزايد في المنطقة.
وقال البيان: “إظهارا لالتزامنا الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ، ستجري قواتنا الدفاعية المسلحة مجتمعة نشاطا بحريا مشتركا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين في 7 أبريل/ نيسان 2024”.

وتأتي المناورات لقوات الدول الأربع في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب بكين بالسيادة عليه بالكامل تقريبا، قبل أيام من عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفلبين واليابان.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، وصلت السفينة الحربية الأسترالية “وارامونغا” إلى مياه مقاطعة جزر بالاوان الفلبينية التي تقع مقابل المياه المتنازع عليها.

والعام الماضي، تصاعدت التوترات الإقليمية في المنطقة مع تزايد ثقة الصين في تأكيد مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي، والذي تطالب به أيضا الفلبين واليابان، وكذلك الأمر في تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي.

وردا على ذلك، سعت واشنطن إلى تعزيز تحالفاتها في المنطقة، بما في ذلك مع دول تجمعها بها معاهدات مثل اليابان والفلبين .

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، بما فيها المياه والجزر القريبة من شواطئ جيرانها، و”تجاهلت قرارا للمحكمة الدولية اعتبر أن مطالبها لا تستند لأساس قانوني”.

وتنشر الصين قوارب دوريات في الممر المائي المزدحم، كما بنت جزرا اصطناعية ونشرت فيها قوات لتعزيز مطالبها.

أخبار ذات صله