fbpx
عقوبات مالية وحبس.. السعودية تبدأ تطبيق حملة «حج بدون تصريح»
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات
بدأت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، تطبيق العقوبات على المخالفين للحج ضمن حملة “حج بدون تصريح”.

وستُطبق العقوبات على أي شخص يُضبط دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز والضبط الأمني المؤقتة حتى يوم 20 يونيو/ حزيران.

وستقوم اللجان الإدارية الموسمية بمراكز مداخل مدينة مكة المكرمة بمعالجة الحالات التي يتم تحويلها من قبل جهات الضبط الميداني للأشخاص الذين يقومون بنقل الأفراد دون تصريح حج، وسيتم عرضهم على اللجنة لفحص مخالفاتهم وإصدار القرارات الإدارية والعقوبات بحقهم.
تشمل العقوبات غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال للمخالفين لأنظمة وتعليمات الحج، بغض النظر عن جنسياتهم أو وضعهم القانوني، كما سيتم ترحيل المقيمين المخالفين إلى بلدانهم، ومنعهم من دخول المملكة وفقاً للفترات المحددة بالنظام.

وسيتعرض كل من يتم ضبطه وهو يقوم بنقل المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح للسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وفرض غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، ومصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي.

سيتم ترحيل الناقل المخالف بعد قضاء مدة العقوبة إذا كان مقيماً، وسيُمنع من دخول المملكة وفقاً للفترات المحددة بالنظام. وستختلف الغرامات المالية وفقاً لعدد المخالفين المنقولين.

وكانت السلطات الأمنية قد بدأت بتطبيق أنظمة وتعليمات الحج على حاملي تأشيرات الزيارة، مع الإشارة إلى أن تلك التعليمات تنص على عدم إمكانية بقاء حاملي تأشيرات الزيارة في مدينة مكة المكرمة.

أخبار ذات صله