fbpx
حسنا فعل الرئيس هادي بقلم/ د.ياسين سعيد نعمان
شارك الخبر
حسنا فعل الرئيس هادي بقلم/ د.ياسين سعيد نعمان

حسنا فعل الرئيس هادي عندما بعث مهنئا بانتخاب الرئيس الإيراني روحاني .. العلاقات الدولية تحكمها مبادئ لا يجوز لأي سبب من الأسباب إغفالها ، والقرار الصائب هو الذي لا يحكمه الجمود الناشئ عن توتر العلاقات، صوابية القرار السياسي يكمن في الوقوف في محطات معينة لمراجعة مسار العلاقات دون إهمال الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التوتر في هذه العلاقات..

يؤكد هذا النوع من التصرف على جدية المآخذ التي يتحدث عنها اليمن في علاقته بإيران وأن المسألة ليست مجرد موقف للاستهلاك.

كان رأيي أن لا يذهب اليمن بخطابه الإعلامي تجاه إيران إلى المستوى الذي يتجاوز سلوك النظام الإيراني أو تصرفاته إلى عمق الدولة الإيرانية، هناك فرق كبير ببن النظام السياسي والدولة، فالأنظمة مؤقتة ولها سياساتها التي تأتي وتذهب ، ولا بد من محاصرة الخلاف بين الدول في هذا الإطار دون الذهاب به إلى المستوى الذي يحشر فيه الشعب والدولة حشرا لا معنى له سوى الذهاب إلى عداوة من ذلك النوع الذي يستحضر فيها العوق والحضارة والدين وهي عداوة لا تنتهي غالبا بسلام، فالنظام السياسي الذي يكون قد قرر أن يؤذي جيرانه يجد فيها فرصة للتعبئة الشعبية التي يعتمد عليها في سياساته.

التغيير الذي حدث في إيران، مهما كان كبيرا أو صغيرا، إنما يدل على هذه الحقيقة وهي أن النظام مؤقت وبالتالي لابد من الحكمة في إدارة الخلاف مع الدولة.

من صفحته على “الفيسبوك” 

أخبار ذات صله