fbpx
3 رمضان : معركة بدر الكبري
شارك الخبر

 

 

معركة بدر الكبرى
في العام الثاني من الهجرة، الموافق 624، ميلادية، خرج رسول الله ـ صلى الله عليه وصحبه و سلم ـ من المدينة المنوّرة قاصداً موقع بدر حيث دارت المعركة الكبرى التي انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول الكريم، على المشركين من قريش في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك.
وفاة فاطمة الزهراء
11 هجرية، الموافق 21 من نوفمبر 632م، تُوفيت فاطمة الزهراء بنت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وزوج علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضي الله عنهما.
حادثة التحكيم
37هـ -الموافق 11 من فبراير 658م عقد التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند عليّ من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحيةٍ أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند عليّ ومعاوية.
وفاة مروان بن الحكم
65هـ الموافق 14 من نوفمبر 683م – تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عددٍ من الإنجازات الحضارية، مثل ضبط المكاييل والأوزان. تُوفي بدمشق سنة 65هـ. 350 هجرية – وتولى الخلافة الأموية بالأندلس الحكم بن عبد الرحمن الناصر.
دخول جلال الدولة بغداد
418هـ دخل أبو طاهر جلال الدولة بغداد، بعد أن خرج الخليفة القادر للقائه، وخلّفه واستوثق منه، وبذلك استقر جلال الدولة في بغداد، بعد الاستيلاء عليها وإقامة الخطبة لنفسه.
فتح بلجراد
927 هجرية – ينجح السلطان العثماني سليمان القانوني فى فتح مدينة بلجراد التى كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م، و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.
استشهاد رابح بن الزبير
1307هـ -الموافق22 من إبريل 1890م – استشهد القائد المسلم الأمير رابح بن الزبير، الذي أقام مملكةً إسلاميةً في منطقة تشاد، بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة «ديكوا».

المصدر: جريدة الاتحاد
أخبار ذات صله