fbpx
الإبادة الجماعية في جنوب اليمن

* صحيفة الحياة

تتسارع الأحداث في الجنوب اليمني وتزداد معاناة الناس يوماً عن يوم، ويسيطر الخوف على قلوب الأطفال والنساء والكهلة من جراء استمرار تلك الجرائم المرتكبة بحق أبناء الجنوب الذين تسفك دماؤهم بشكل يومي على طول وعرض أرض الجنوب بصورة مفجعة لم يسبق لها مثل، وتدمير كل ما تبقى من مقدرات وثروات الجنوب، عابثين بكل مقوماته الإنسانية والحضارية ووحدته الوطنية بصورة ممنهجة، وتزرع الكوابح وتحديات أمام مشروعه التحرري الذي لا رجعة عنه.

فهل يعقل أن تستمر تلك المشاريع التدميرية لتصل إلى مداها العدواني التدميري الدموي المتوحش الذي يمارسه سواء احتلال عرفته البشرية، القتل والتدمير يتعمد كل إنسان جنوبي أينما كان، هكذا قرر القتلة في صنعاء منذ الفخ الذي زرع للجنوب بإعلان وحدة زائفة عام 1990، تتم تصفية الجنوبيين وتهجيرهم وتجهيلهم، تسفك دماؤهم، والعالم متفرج مشغول بتسوية الخلاف بين أجنحة الاحتلال في صنعاء، إلى متى يظل المجتمعان الدولي والإقليمي يتفرجان على هذه الحرب التدميرية؟

عليكم أن تعرفوا، إذا كنتم لا تعرفون، بأن الجنوب يعيش أوضاعاً مأسوية مخيفة، إذ فرضت عليه حال طوارئ مستمرة منذ أن وقع في فخ الوحدة المزعومة عام 1990، وإعلان الحرب عليه في 1994، وتم غزوه وفرض عليه ما يُسمى وحدة القوة.

لقد دخل الجنوب تحت الاحتلال الهمجي والتدميري، تلك هي الحقيقة المرة التي يعيشها المواطن الجنوبي المبتلي بالكوارث في وطن أضعفت قدراته ونهبت ثرواته، وطن على حافة الهاوية تسوده الفوضى العارمة والاختلالات الأمنية، والاغتيالات المتعددة وإغراقه بالمخدرات، والسطو على الممتلكات، وتجريف ثرواته النفطية والغازية والسمكية، ويعاقب جماعياً بقطع الكهرباء والمياه، كما يتم في فلسطين المحتلة.

وطن يعيش أبناؤه تحت الإذلال ورحمة من استولى على ثرواته، شعب يبحث عن وطن مسلوب الذاكرة والأرض والهوية، عبثوا بثرواته وتطاولوا على ذاكرته التاريخية، وأذلوا رجاله وهجروا شبابه، ودمروا أجياله التي لم تنس ذلك أبداً، وسوف يستعيد حقوقه المشروعة بالوسائل المتاحة.

إنها ممارسات لا يمكن أن نجد لها تفسيراً إلا أنها تحمل عداوة وزر التاريخ، يقذفونها بحقد دفين، طالت كل نواحي الحياة في الجنوب بشكل تتنافى مع كل القيم الإنسانية والأخلاقية، هذا هو جزء من الواقع الصعب والمرير الذي يحس به كل جنوبي بغض النظر عن موقعه ومصلحته الآنية اليوم.

شعب دفع ثمن نزاهته هذا العدوان، ندرك تماماً أن نظام الجمهورية العربية اليمنية لابدُ من رحيله من الجنوب، لأن معالم رحيله تتضح جلياً يوماً بعد الآخر، كما يعبر عنها الوعي المتنامي والنضال المثابر الذي يخوضه أبناء الجنوب، ودماء الشهداء التي تسفك بشكل مستمر على أرض الجنوب.

إننا نتساءل أين الموقفان الإقليمي والدولي، وما أسباب صمتكم وتجاهلكم لما يجري من جرائم تُرتكب ضد دولة وشعب الجنوب؟ على رغم علمكم بسقوط الآلاف من الشهداء واعتقال الآلاف وارتكاب المجازر الجماعية البشعة من مجزرة المعجلة إلى محرقة 7 تشرين الأول (أكتوبر)، ومجزة 21 شباط (فبراير) 2013، ومحرقة دوفس وغيرها… ومواجهة الاحتجاجات السلمية بالقتل، سقط فيها الآلاف من الشهداء والجرحى، والمئات من المختفين قصراً.

ألم يخبركم رسلكم وسفراؤكم عن ذلك؟

لقد خرج الشعب بمليونيات سبع خلال فترة لا تتجاوز الثمانية الأشهر ليسمعكم أنه شعب حر يطالب بالتحرير كأي شعب من شعوب المعمورة التي ترفض الاحتلال، ويقرر مصيره كبقية شعوب العالم.

فإلى متى هذا الصمت الطويل أيها الأخوة العرب والمسلمون، أيها الأصدقاء والحلفاء السابقون والمقبلون؟

 

rabee2012@hotmail.com