fbpx
قراءة اولية في الاعتذار !!!

 

يبدو ان مهندسي السياسة في اليمن ما زالوا يسيرون في نهج القاء والتهميش والتضليل التي انتجته ذهنية النخب السياسية الحاكمة والتي لا تعدوا الا تكريسا للتخلف والصراعات وان جاءت بياناتهم وخطاباتهم بمفردات جميلة .
لقد تابع الشارع السياسي في الجنوب بخاصة خبر اعلان الاعتذار الذي اصدرته حكومة الوفاق يوم الاربعاء الماضي والذي تضمن الاعتذار لابناء المحافظات الجنوبية والشرقية وابناء محافظة صعدة وحرف سفيان , و قد ظهر هذا الخبر بصيغة البيان وليس كمرسوم رئاسي والبيان في اللغة هو اعلان اي تبيان او تخبر بحقيقة شيء ما وقضايا مثل هذه التي تضمنها الاعلان لا سيما وهي تتعلق بجرائم الحروب .
لا تسير بهذه الصورة والتسطيح والاستخفاف للذاكرة والانسان معا . لقد استند هذا الاعلان على خلفية المبادرة الخليجية واليتها والتوصية التي تقدمت بها اللجنة الفنية للحوار قبل عشرة اشهر تقريبا تحت دواعي البحث عن تهيئة الاجواء والتمهيد للحوار ، وهنا نشير إلى ان المبادرة الخليجية كانت قد حصرت هدفها حينها في احتواء اندلاع الحرب بين طرفي الصراع في صنعاء .
ان التدرج نحو خلق اجواء للحوار التي اشرت اليه الفقرة 8/ 15 اذ يظهر ان الحكومة قد حولته من تدرج تصاعدي الى عكسه , وهناء نتسال عن تاخر الاعتذار الى هذا الوقت بعد مرور اربعة اشهر من سير مؤتمر الحوار ؟؟
اعتقد ان المبرر الذي استندت اليه الحكومة لم يعد واقعيا اليوم وليس الا تحايل وتضليل وارباك والتفاف على قضية الجنوب وهذا يظهر عندما اخذ مفهوم المحافظات الجنوبية والشرقية وصعدة وحرف سفيان معا هروب من الاستحقاق الادبي والحضاري للجنوب كدولة دخلت وحدة انقلب عليها طرف بالحرب ، كما هو معروف ان الحرب لم تكن على المحافظات الجنوبية والشرقية وهي ليست الجهة التي جرت فيها الحرب .
كما ان الاشارة التي تقرها حكومة الوفاق بقولها ان السلطات السابقة كانت المسؤول الاول بطريقة تظهر حكومة الوفاق انها اكتشفت ذلك ولكن اليس هذه الحكومة هي امتداد للسلطات السابقة ، وهي المسولة على الاغتيالات 165 جنوبي في فترتها . فالقارئ يفهم وكانه الحكومة الحالية في المكسيك او الصين .
اما عبارة ان النظام السابق هو ” المسؤول الاول ” وليس الوحيد فهذا اشارة الى ان هناك اطراف اخرى وهذا يشير الى معرفتها بتللك الاطراف .التساؤل لماذا لم يشار اليها ونقدم الاعتذار عنها كما جرى مع احد الاطراف ؟
ان الاعتراف بما نتج من ضحايا عن الحرب دون تجريم للحرب نفسها وهذا يعني ان الحرب ليست خطأ وتثبيت لشرعية الحرب ! هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ان كلمة الحرب “خطأ تاريخي واخلاقي ” ويعني ان الحرب خطأ فالحروب ليست خطاء بل هي جرم ، واما القول بانها تاريخي يعني انتهاء النقاش والخوض فيها تظل في ذاكرة التاريخ !! اذا فما الداعي لهذا الاعلان من اساسه؟؟؟
بقدر ما جاء به الاعلان من عبارات تظهر في التوجه نحو الوئام والتصالح . الا انها حملت تحديدا مبطنا اخر لتلك القوى التي قدم لها الاعتذار بالتهديد بكلمة التصدي للقوى التي تمس الوحدة وهي تعني ان هذا موجه للجنوب وثورته العارمة التي تناضل سلميا في استعادة الدولة بعد فشل الوحدة المغدور بها !!
اشار بيان الاعتذار الى ان حكومة الوفاق تعتذر نيابتا عن السلطات السابقة . هل ذل تم بتخويل ، اليس السلطات او الاطراف السابقة هي ما زالت قوى سياسية فاعلة في الحاضر؟ كما نتسأل عن موفق الاشتراكي المشارك في حكومة الوفاق والذي كانت الحرب موجه ضده كما تشير تصريحات امرا الحرب وبيانات الافتى؟ كيف يعتذر لنفسه ؟؟؟