fbpx
وقفة أمام ملفين جنوبيين

يومنا كله بن حمدلة وحوقلة لأننا نحمده تعالى على كل حال وكلما رأينا منكراً قلنا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،  فما من يوم يمر إلا وسمعنا عن جنوبي مرفق معه خبر: هذا مات وذاك قتل وهذا أصيب وذاك أسعف إلى المستشفى وهذا قاعدوه دون الأجلين وذاك عجلوا بزواله وهذا ينشر استغاثة وذاك يستكمل الإجراءات للسفر إلى الخارج ومنهم من غادر البلاد إلى الخارج ومنهم من غادرها إلى الدار الآخرة.

التواصل معي من أعزاء كثيرين لا ينقطع ومنها اتصال أجراه معي ولدنا ماجد نجل الكابتن عبدالله هرر، ابن نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ومن بعده (الوحدة) ومن بعده (فريق وزارة الدفاع) وشارك مع الفرق الوطنية في مباريات ومسابقات دولية وكان بالمختصر المفيد من فرسان كرة القدم في اليمن الديمقراطية وقال لي ماجد: الوالد بيتكلم معك ورحبت به وتبادلنا التحايا والسؤال عن الحال وشكى لي وضعه الصحي الحرج وما يعانيه من انسداد في الشرايين وغير ذلك من التبعات ولم يستطع أن يكمل حديثة لأن أنفاسه تقطعت واعتذر ليكمل ولده الحديث.

قال ولده تصور يا أستاذ نجيب الالتفاتة الوحيدة جاءت من الدكتور نجيب العوج، المدير العام التنفيذي لشركة مصافي عدن الذي تفضل مشكوراً بتحمل تكاليف سفر الكابتن هرر إلى صنعاء وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة له ليعرف المشكلة لديه بالتفصيل الممل, واللفتة الأخرى جاءت من مدير مكتب الرياضة في مديرية الشيخ عثمان بإمكاناته المحدودة ذلك أنه وجه رسائل إلى عدة جهات: مكتب الرياضة وزارة الشباب والرياضة والمحافظة ووزارة الدفاع وجهات أخرى.. الكل أدار له ظهره وكأن الكابتن هرر نزل من المريخ أو من أي كوكب آخر.

إحساس بالاغتراب الجغرافي والنفسي والذهني اجتاح الكابتن هرر هل هو غريب إلى هذا الحد مع أن دائرته الاجتماعية والرياضية سواء من خلال وزارة الشباب والرياضة أو من خلال دائرة الرياضة العسكرية بوزارة الدفاع واسعة جداً..

رجل بهذا العطاء وبهذا الحجم وبهذه الدائرة من التواصل ولا يجد من يسأل عنه: كيف ذلك ياكابتن؟ أي خدعه يا كابتن؟ هذا الصمت المريب والغريب والعجيب يكشف أن هناك خللاً ما قلب الدنيا رأساً على عقب . . لماذا هذا الانحدار؟ وكيف هذا الانحدار؟

صعقت وأنا أسمع عن المسرحي المبدع والمعروف الأخ فؤاد هويدي أنه في صنعاء، حيث دخل مستشفى التكنولوجيا لإجراء فحوصات طبية وكانت النتيجة:

  1. ارتخاء في عضلات العينين الأمر الذي جعلهما في وضع غير طبيعي خارج الحدقة.

  2. المياه البيضاء.

  3. بعد قيامه من النوم ينقطع عنه الإبصار لمدة ساعة أو ساعة ونصف ولا يرى خلالها إلا كائنات عائمة أو خطوط متحركة.

  4. اضطراب في الغدة الدرقية وهو مبعث قلق.

الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة والأمين العام لحزب التجمع الوحدوي وخريج مدرسة عمر الجاوي في الثقافة والكفاح والصدقية والشفافية وحب القفشات والروح الساخرة التي تتجلى أمامك في كتاباته. الدكتور عوبل هو كسلفه الدكتور عبدالوهاب الروحاني وبينهما الدكتور خالد الرويشان عانوا كثيراً من وزارة تعتبر في بئر السلم من الموازنات من اعترف بذلك الدكتور الروحاني، في موازنات لا تلبي حتى عشر الطموحات ـ وزارة تجعل من نفسها أنها وزارة معنية بالثقافة.

كل ما يستطيع فعله الوزير هو أن يحيله إلى رئيس الوزراء والذي بدوره يحيله إلى وزير المالية صخر الوجيه ـ الرجل العصي حتى على فخامة رئيس الجمهورية ويندر أن ينفذ الوجيه توجيهات فخامة رئيس الجمهورية (الحالي طبعاً لأن الرئيس السابق لا يتعامل إلا بالشبشب) أو دولة رئيس الوزراء..

الحل العملي الوحيد هو إلزام الجهة المعنية بصندوق التراث بدفع مبلغ مالي مجز لتغطية علاج المبدع المسرحي فؤاد هويدي تعبيراً منا على احترام أنفسنا ووفاءً منا تجاه المبدعين الذين أعطوا كل شيء ولم يأخذوا شيئاً.

إني أعتبر القضيتين المعروضتين من الكابتن عبدالله هرر والمسرحي فؤاد هويدي ملفين من ملفات الجنوب المنهوبة ثرواته من قبل حيتان حاشد وسنحان.. هذه الثروة هي ملك أبناء الجنوب ومنهم عبدالله هرر وفؤاد هويدي وبقاؤهما على هذا الحال سيعزز تمسك شعب الجنوب باستعادة أرضه وثروته.

والله من وراء القصد.

 

* نقلاً عن القضية