fbpx
غداً مركز مدار يدشن مشروع ” تعزيز التعبير السلمي” بين شباب محافظة عدن
شارك الخبر

 

عدن –  بسام القاضي

يدشن مركز مدار لدراسات الرأي العام والبحوث الاجتماعية المرحلة الاولى من ” مشروع تعزيز التعبير السلمي بين شباب محافظة عدن” صباح الغد الاثنين الرابع من نوفمبر الجاري ويتضمن برنامج التدشين اقامة ورشة عمل تدريبية حول ” بناء قدرات الشباب في التعبير السلمي ” خلال الفترة من 4 – 6 نوفمبر يسعى من خلالها الى تأهيل 60 من الشباب والشابات الاكثر تأثير في الوسط الاجتماعي ومن النخب والقيادات الشبابية في المكونات الشبابية والسياسية الفاعلة .

وقال الدكتور فضل الربيعي رئيس مركز مدار واستاذ علم الاجتماع المشارك بجامعة عدن ان أهمية هذا المشروع تتحدد في الحفاظ على تعزيز التعبير السلمي ، واستمرار المحافظة على سلمية الاحتجاجات الشعبية والتصدي لأي اختراقات للعمل السلمي وحرفه عن اتجاهه ، الى جانب العمل المشترك بين المبادرات والمكونات الشبابية والسياسية في عدن ، كما تكمن اهمية هذا المشروع في مدينة عدن بوصفها اقدم واهم المدن التي عاشت الحياة المدنية والتي تتعرض للإهمال وانتشار مظاهر الفوضى فيها .

وأضاف الربيعي يتمحور هذا المشروع حول هدف عام وهو تمكين الشباب من الاطلاع بدورهم الفعال في الحفاظ على سلمية الاحتجاجات ، ونبذ العنف، وتنمية ثقافة الحوار وتقبل الاخر وتزويد الشباب المشاركين بالمبادئ العامة حول طرق واساليب التعبير السلمي وكيفية نقلها الى اوساط الشباب في مديريات عدن بالإضافة التصد لأي اختراقات للفعاليات السلمية والتي تضر بأمن وسلامة المجتمع .

وأكد على اهمية مثل هذه الدورات النوعية التي افقدها الشباب في المرحلة السابقة وهم في امس الحاجة الى ذلك والتركيز على الشباب المؤثرين في الوسط السياسي والاجتماعي وذلك سوف يكسبهم كثير من المعرفة والقدرة التحليلية لمجريات الاحداث السياسية وقضية الجنوب .

وقال ان البرنامج التدريبي للمشروع يشمل مبادئ وأسس النضال السلمي وتعزيز ثقافة التسامح واللاعنف ، مبادئ احترام حقوق الإنسان ، مهارات العمل الطوعي والتواصل المجتمعي ، مهارات المناصرة و التأثير ، والتأثير في صنع القرار و المشاركة .

واضاف ان هذا المشروع سيتم تعميمه على باقي المحافظات الجنوبية اذا ما توفرت الامكانيات وانشاء الله تعالى سوف نقوم بتنفيذه مطلع العام القادم .

وأشار الربيعي الا ان التحضير لهذا المشروع قد اعتمد على جملة من الاسس العلمية مستوعباَ معطيات الواقع وتم اعداد المواد التدريبية اللازمة للورشة بالتنسيق مع نخبة من المدربين المتميزين وذوي الكفاءات العلمية .

هذا وينفذ المشروع في مدينة عدن من خلال مرحلتين المرحلة الاولى : ورشة عمل تدريبية حول ” بناء قدرات الشباب في التعبير السلمي ” يستهدف فيها القيادات الشبابية الفاعلة والمؤثرة في الميدان وقد جرى التنسيق مع مكونات الحراك السلمي الجنوبي والمنظمات السياسية والمدنية في عدن ، المرحلة الثانية ” عقد ثمانية منتديات في المديريات ” منتدى عام في كل مديرية يعكس كل ما تلقاه الشباب في الدورة التدريبية وتستهدف المنتديات الشبابية الشباب الفاعل في الميدان .

أخبار ذات صله