fbpx
ماذا تريد كيانات الجنوب حتى تتفق؟

بقلم | عباس السفياني

 

في 2006م انتفض شعب الجنوب في ثورة سلمية بعد ان ضاق صدرة وانحنى جسدة من شدة المعاناة ومن هول المآساة والعذاب الذي يتعرض لة من قبل الاحتلال اليمني ومليشياتة القبلية والاسلامية المتطرفة ،، عندما تساوى الشعب في الظلم و بلغ اشدة بوصولة الى كل محافظة ومديرية ومركز وقرية و كل بيت واسرة وكل مواطن ،،ذاق مرارتة الصغير قبل الكبير،الجنوب استبيحت ،وشعبها يتعرض لابشع الجرائم التي لم يعرف لها التاريخ مثيل، كل هذا ادى الى انتفاضة شعب الجنوب في ثورة سلمية
تحررية تناضل من اجل استعادة الوطن والدولة والهوية،من اجل استعادة الانسان الجنوبي انسانيتة.
بعد ان استبيحت الارض والممتلكات وانتهكت والحقوق والحريات حتى وصلت الى استباحة الحرمات ،وبعد ان استبيحت ارواح الاطفال فسقطوا شهداء،واستبيحت ارواح الشباب والشيوخ فسقطوا شهداء،،واستبيحت الحرمات باستهداف النساء فسقطن شهيدات.
كل هذا حدث ويحدث من عام 1994م وحتى يومنا
هذا من قبل قوات ومليشيات الاحتلال اليمني وعلى مرئ ومسمع من العالم ومنظمات حقوق الانسان التي لم تحرك ساكنآ،،،فلم نجد من يغيث الجنوب وشعبها مما يتعرضوا له،،بل ان دول الجوار صمت اذانها عما يجري في الجنوب .
ومع ما حدث ويحدث الا ان شعب الجنوب من حين انتفض في 2006م وحتى يومنا هذا متحد في هدفة ونضالة وتضحياتة لم يختلف قط ولم يتفرق قط ،يقيم نشاطة الثوري في ساحة واحدة ،موحد في شعاراتة واناشيدة واغانية الثورية وكتاباتة واشعارة وجميعهاتنادي بالتحرير والاستقلال صنع  الملاحم  الشعبية المليونية راسمآ اجمل اللوحات النضالية السلمية التي علمت العالم .
ولكن بعد هذة الانجازات العظيمة والتقد الذي حققة شعب الجنوب في ثورتة التحررية السلمية نجد انفسنا عاجزين عن الاجابة في سر الخلافات التي تعصف بالكيانات وما سر الاختلاف الذي تخفية هذة الكيانات عن الشعب..
 وبما ان القاعدة الشعبية التي اطلقت الثورة وضحت بارواحها وممتلكاتها متحدة في جسد واحد وصوت واحد وهدف واحد..فما سرهذا الاختلافات؟ وكيف توحد شعب الجنوب في الساحات والميادين اذا كان منطوي تحت ظل هذة الكيانات؟ وبما ان الحقيقة مرة في اغلب الاحيان الا ان الحقيقة تظهر ان الكيانات عبارة عن مسميات مفرغة من قاعدتها الشعبية واغلب من ينضوي بها تربطهم القرابة والروابط الاجتماعية والعلاقات المجتمعية من صداقة وغيرها. الفراغ الموجود بين الشعب والمكونات يظهر جليآ في ساحات وميادين النضال التي تظهر شعب موحد يناضل بصوت واحد وساحة واحدة  وهدف واحد بوضوح وهو التحرير واستعادة الدولة  بينما نجد الكيانات نضالها صناعة الخلافات ضد بعضها البعض وكل كيان يحلق بعيدآ عن الكيان الاخر وكانهم يحملان نفس الشحنة ممايجعلها متنافرة ،،كما نجد ان الشعب لايلبي للكيانات دعوة الا اعداد قليلة جدآ وبالمقابل نجد مئات الالاف من شعب الجنوب تزحف في زحف اسطوري منظم الى حيث يناديها نداء الوطن لاحياء مناسبة ماء ومادعوة الكيانات الاتحصيل حاصل فقط. وان كان هذا الشعب العظيم ينطوي تحت مظلة هذة الكيانات فلماذا لاتحترم هذة الكيانات وقياداتها ارادة هذا الشعب ووحدتة ؟لماذا لاتتنازل لبعضها البعض اذا كان همها الجنوب وهدفها التحرير والاستقلال؟
ان الكيانات الثورية الجنوبية اذا لم تتقارب وتتقف وتستلهم وحدتها من وحدة شعب الجنوب وتضحياتة ووصية الشهداء الذين سقطوا ولازالوا يتساقطون يومآ بعد يوم من اجل التحرير والاستقلال في الساحات والميادين فمافائدة الكيانات..  اذا لم تلبي طموحات شعب الجنوب في ثورتة ونضاله.
 فان طال فراقها واختلافها وتخندق كلمنها في مترس رؤيتة وبرنامجة السياسي الذي لايختلف من مكون الى مكون فانها تباعدها سوف يزداد ويتوسع وهذا يؤدي الى تباعدها عن الشعب وزيادة الشق الموجود بينها وبين شعب الجنوب وفقدان الثقة المتبادلة بينهما.
ان استمرار اختلاف الكيانات يقابلة استمرار نزيف الدم الجنوبي الذي لايكاد يمر يوم اوساعة على الجنوب الا ونشاهد الدماء تنزف والاوح تنتهك والانات تتصاعد ودموع الثكالا تتساقط.
.أسئلة كثيرة تتمحور حول سؤال مركزي وحيد. ) لم لا يتقبل كل كيان الآخر..?!( وأين يكمن الخلل..؟ أيكون في الشعب الذي لم يحسم امر هذة الكيانات . ام فى النخب السياسية التي تقودها؟ أم ان للماضي ومخلفاتة نصيب فيها؟ ام يكون في واقع مجتمعنا وظروفنا وجملة أحوالنا..؟ أو لعل المشكلة في مكان آخر.. فيمن يدبر ويخطط هنا وهناك.(الاحتلال اليمني).!؟ ونحن صم عميٌ بكم لا يرون ولا يسمعون ؟؟ كالقطيع نسير.. فمتى سندرك أن اختلاف الكيانات فيما بينها يضر بثورتنا ويعرقل مسيرتها.؟ متى سندرك أن الخلاص من الاحتلال اليمني لا يصح إلا بالتعددية وبالشراكة الحقيقية في الثورة والتوحد تحت راية الاستقلال وانفتاح كل منا  على الاخر يحترمه ويحاوره..؟اين مبدا التصالح والتسامح الذي قطعناة وعاهدنا انفسنا على تنفيذة…؟