fbpx
من “عين ون” إلى “وادي نحب” خمسة عشر عاما من التيه

 

محمد بالفخر

mbalfakher@gmail.com

  في 28/3/1998م. تم اغتيال الشيخ علي بن حمد بن حبريش العليي شيخ مشايخ قبائل الحموم الذي اغتيل من قبل جماعة إجرامية مسلحة في وضح النهار قيل أنهم انطلقوا من إحدى المعسكرات التابعة للقوات اليمنية في حضرموت .
فتداعى حينها الشرفاء ووجهوا الدعوة لكافة القبائل الحضرمية لعقد لقاء طارئ في منطقة ” عين ون ” احد الأودية بمنطقة شرق  في ساحل حضرموت .

فحضر جمع كبير من مختلف المناطق الحضرمية ، وغاب عدد كبير آخر عن اللقاء وحقّ لم أن يغيبون فالحبل السري مع الزعيم موصولا وصهيل الخيول اليمانية لها نغمة خاصة يطرب لسماعها الكثير من المحبين والعشاق ، فكم كانت صهوة الخيل تغري حتى ولو داست حوافره على كل جموع الشعب الكادحة وحتى لو داست على كل كرامة .

عقد اللقاء في يوم جمعة مهيب وكان لخطبة الجمعة للشيخ المجاهد عوض بانجّار رحمة الله عليه التي كانت بمثابة بث روح التضحية والوفاء وانتزاع الحقوق  من أنياب الوحوش .
وبعد ذلك استمع الحاضرون إلى كلمات مدوية وقصائد حماسية ألهبت مشاعر الحاضرين ، وكان من أجمل ما قيل ما قاله الشيخ صالح العوادي شفاه الله بمثل شهير منوها بمدلوله على ارض الواقع ( إذا رأيت أخيك يحلق له فنقّع شعرك ) أي أن الدور سيأتي عليك أنت .

واختتم اللقاء بعد منتصف الليل بعد إصدار بيان ووثيقة رائعة في محتواها ومدلولاتها وكانت بمثابة نبراس مضيء

لو تم العمل بها في ارض الواقع ، وقد كان لي الشرف بأنني  كنت احد أعضاء لجنة الصياغة  التي أعدّت تلك الوثيقة ، وشكلت لجان لمتابعة تنفيذ ما جاء فيها .

وما أن تفرقت الجموع الحاضرة بعد انتصاف الليل وإذا

بالجهات الأمنية تستولي على كافة المواد الإعلامية المرئية والصوتية قبل انبلاج فجر ذلك اليوم من المركز الإعلامي الذي قام بالتصوير الحصري كل صغير وكبيرة في ذلك اللقاء . 

وما أن طلعت شمس اليوم التالي وبدأت الناس تذهب إلى أعمالها وإذا ببعض ممن حضروا اللقاء يتسابقون إلى مكتب المحافظ ومكتب قائد المنطقة وربما كان آخرون ذهبوا إلى جهات أخرى.

وعقدت اللجنة على مدى عدة أشهر عدة اجتماعات منتظمة وإذا ببعض ممن حضر اللقاء وكانوا من المنسيين فيما بعد 1994م  تمتد إليهم شرايين الحياة الممتدة بكرم الزعيم المبجّل فكان الاستقطاب لكل من طمع في ذلك الكرم سواء بتصحيح وضع أو غيره .
وأما المتسلقين على ظهور جماهير الثورات ومراهقيهم فلم يكن لهم أي حضور يذكر ولربما أنهم لم يسمعوا بمقتل شيخ الحموم لأنهم كانوا يرفلون في سراديب النعيم المقيم في مشارق الأرض ومغاربها ، ومناضلي المنتديات والساحات الالكترونية لم يتعلموا بعد أبجديات النضال وكانوا يرددون كغيرهم (بالروح والدم نفديك يا علي ).

ورحم الله المقدام ابا تمام  المهندس فيصل بن شملان احد ابرز الداعمين لذلك اللقاء.       

وتوالت فيما بعد الحوادث على حضرموت ورجالاتها وتمت عمليات  القتل والتصفية للكثير وتقيد في الأخير ضد مجهول . ولم تجدي بيانات الشجب والاستنكار شيئا مهما كان الحشد والحضور النوعي بعد كل حادثة .
وها نحن قبل أسبوع نفجع بمقتل الشيخ سعد بن حبريش ليزداد المشهد كآبة إلى ما هو عليه  على الرغم أن الحدث لقي تغطية إعلامية مميزة في الداخل والخارج وتوافدت الرموز والقيادات السياسية  و القبلية الى ” شريوف” لتقديم واجب العزاء والنصرة ومازال الجميع يترقب موعد لقاء “وادي نحب” الثلاثاء المقبل وما سيسفر عنه لعله يضع خارطة طريق لما يمكن أن يسير عليه أبناء حضرموت لمواجهة هذا الصلف الاستكباري الذي لا يرقب فيهم إلا ولا ذمة .

ونستخلص مما سبق
1 –  أن حضرموت كانت مستهدفة كأرض وهوية وانسان  منذ نصف قرن من قبل مشروع “اليمننة” الذي تولت كبره حركة القوميين العرب بفرعها اليمني التي أنتجت فيما بعد الحزب الاشتراكي اليمني.

2 – أن جميع الأحزاب اليمنية بكافة توجهاتها الفكرية والعقائدية  لا تختلف عن الحزب الاشتراكي في المشروع المذكور
3 – أن عصابات الفيد والقوى المتنفذة تستهدف حضرموت كثروة تستنزفها دون هوادة ولن تبقي لها حتى ما يسد رمقها  وأنها في النهاية ستقضي على كافة مكونات المجتمع الحضرمي القيادية حتى لا يبقى من يكدر صفوها 

4 – إن لم يضع أبناء حضرموت  بكافة أفكارهم وانتمآءاتهم الفكرية والسياسية مصلحة وطنهم فوق كل ذلك فقل على الدنيا السلام .

5 – اسأل الله ان يوفق المجتمعين لما فيه الخير ويسدد على طريق الحق خطاهم

خاتمة :
للشاعر حسين ابوبكر المحضار رحمه الله
ورا الذيب فى القذله بدا يلقط السمـان
 
ويعرف ركاك الماشية من سمانهــــــا
وفاس المشرق كردح المشط واللبــان 
وخلا العشار النوق يبسن لبانهـــــــــا
صبرنا وقلنا العطف مطلوب والحنان 
ولم نكترث بقلوب فقدت حنانهـــــــــا
ولكن حان الوقت أن نستفيد حـــــــان 
وأن نحمي الضاله الوسيعه رصانهـــا