fbpx
نايف جرح الوطن النازف

 

محمد بالفخر

mbalfakher@gmailcom

      تألمت كثيرا لما قرأته في موقع ” عدن الغد الالكتروني ” يوم السبت 14/12/2013م. عن حالة الجريح نايف صالح الكلدي الذي تحدث عن اصابتة  لمرتين في عامي 2011 و 2012م. جراء اصابته بطلق ناري وهو في مقدمة الصفوف في ميادين النضال السلمي الجنوبي ، ورجع مكسورا حزينا من الخارج لعدم قدرته على تحمل تكاليف العملية الجراحية التي يحتاجها بتركيب مفصل صناعي ، وتألم الجريح المناضل نايف بحسرة نتيجة عدم الالتفات ممن رفع صورهم كقادة وتقدم بتلك الصور إلى مقدمة الصفوف ثم لا يجد  من أصحاب الصور أدنى التفاته أو اقل اهتمام يذكر بحالته ، وهذه أول هدم لشروط القيادة  وبالتالي فاقد الشيء لا يعطيه .

هذه ليست مشكلتك الوحيدة أيها المناضل بل هي مشكلة الكثير والكثير ممن ضحوا بأرواحهم وممن تعرضوا لإصابات بالغة

أقعدتهم عن ممارسة حياتهم الطبيعية وهناك من ضحى بأعزّ    ما يملك  ألا وهي روحه الغالية وقد كان وحيد أسرته وعائلها الوحيد  ولم يلق له  بالا  إلا في التأبينات الإعلامية  وهناك من ضحى بمنصبه  أو وظيفته  ومصدر رزقه الوحيد ولم يجد من يقول له  سلامات كيف حالك يا أخي ؟ .

وفي الوقت نفسه ستجد أمام ناظريك بعضا من  مناضلي  الفنادق ذات النجوم الخمسة ورحلات  طيران الدرجة الأولى   وليالي الأنس والطرب مع نجوم المسارح  وما لذّ وطاب على الموائد الفاخرة من مستلزمات الوناسة والترفيه ،

 وستجد آخرين وقد تكدّست أمامهم وفي مقايلهم  اليومية حزما من الحشيش الأخضر وكافة ملحقاته ، التي لو تم توفير ثمنها جميعا لحلّت مشكلة كل المصابين والجرحى واسر الشهداء ،

ولكن هيهات هيهات  فطريقة النضال الجديدة التي ظهرت في عصر العولمة والنظام العالمي الجديد أنست أبناء وأحفاد رواد المدرسة البروليتارية نضالات تشي جيفار وفيدل كاستروا وماو تسي تونج وهوشي منّه ، حتى نسو بدلته السفاري البسيطة  التي ربما أن الرفيق صالح منصّر السييلي هو آخر من لبسها وربما انه قد لقي حتفه وهو مرتديها ،
وقد رأيناهم جميعا وهم يلبسون أفضل وأفخم  ما أنتجته دور الأزياء  الايطالية وما رسمته خطوط الموضة العالمية . الم نقل انه نضال من طراز جديد يتوافق والعولمة الأمريكية ليلقى بركات أتباع العم سام ورمز الامبريالية العالمية الكاوبوي الأمريكي  وممثليه في المنطقة .  كما رأينا بعضهم وهو متكلف ربطة العنق والبدلة الفاخرة في عز حرارة صيف وادي حضرموت وجموع الجماهير المحتشدة أمامهم  يلف الغبار أمام وجوههم من حركة أقدامهم الحافية وهم يلعبون لعبة الشبواني ويرتدون صوارين أطلس الاندونيسية وفلينة ابو عسكري الصينية وثوره ثوره يا جنوب .

ولا نلوم إذن رفاق المؤتمر عندما كانوا يستعرضون ببدلاتهم الراقية في أبهى حلة أمام ضحايا كارثة السيول التي اجتاحت حضرموت في عام 2008 م.

نعم أخي نايف سيظل جرحك  الدامي نازفا وسيطول برؤه كما طالت جراح الوطن وطال نزيفها منذ ستينيات القرن الماضي عندما تم اختطافه وأسره  ممن سلموه رخيصا لعتاولة النهب والفيد في سوق الحراج بباب اليمن السعيد .

نعم ستظل تلك الجراح نازفة حتى يخط الشعب طريقه النضالي السليم بعيدا عن الأوصياء بعيدا عن من كان السبب في جراحه بعيدا عن من كان سببا في إيقاف الحياة في الوطن ، بعيدا عن من وضعه على شفا جرف هار .

وحينها ستندمل كل الجراح وستشرق أنوار الجنوب لتمد سناها لكل أبنائه دون تمييز ودون إقصاء ودون تهميش  وستهتف كل الجموع دام عزك يا جنوب    ،

وفي الأخير أدعو كل الأثرياء والمقتدرين من أبناء الجنوب في  الوطن والمهجر إلى الاهتمام المباشر بكافة جرحى النضال السلمي الجنوبي واسر الشهداء وكل المعوزين والمحتاجين  والوصول إليهم  مباشرة بعيدا عن من وضعوكم ذات يوم في خانة الإقطاع والبرجوازية الصغيرة والكبيرة  والكمبرادور وهلم جرا من  المفردات التي لم يجن منها شعبنا إلا الويل والثبور وعظائم الأمور .


خاتمة :
للشاعر احمد مطر

ربما الماء يروب ،

ربما الزيت يذوب ،

ربما يحمل ماء في ثقوب ،

ربما الزاني يتوب ،

 ربما تطلع شمس الضحى

من صوب الغروب،

ربما يبرأ شيطان

فيعفو عنه غفار الذنوب ،

إنما لا يبرأ الحكام

في كل بلاد العرب

من ذنب الشعوب