fbpx
بين ثنائية الاستقلال والاحتلال.. تحسس وطنيتك بقلم/ محمد بن ماضي
شارك الخبر
بين ثنائية الاستقلال والاحتلال.. تحسس وطنيتك بقلم/ محمد بن ماضي

الناس في خلافهم دائما فريقين .. حق وباطل .. خير وشر .. استقلال واحتلال

وان كان للحق فروع وللباطل مذاهب .. في النهاية يعود الجميع إلى الثنائية المتلازمة بين الحق والباطل .. الخير والشر ..

كذلك الناس اليوم في مواقفهم السياسية مما يحصل في بلادنا ..

 

اسمحوا لي أن أتحدث عن محافظتنا حضرموت “الصغرى” لعل الصورة فيها أكثر وضوحا .. والتفرعات فيها أكثر بروزاً .. ما ألبس على المتابع البسيط معرفة الكثير من الحقائق ..

 

يختلف أبناء محافظة حضرموت في مواقفهم السياسية على أرض الواقع وفي شبكات التواصل الاجتماعي , وخلافهم يتشعب والفرق تتفرع في الرأي .. فمن أول عشرة دقائق في أي من صفحات التواصل الاجتماعي يصاب القارئ بالدوار لكثرة الرؤى المطروحة والمتضادة ..

ذاك يريد استقلال للجنوب .. والآخر يتحدث عن إصلاح مسار الوحدة .. واستقلال حضرموت .. والإقليم الشرقي .. والإقليمين .. ومذاهب شتى أفضت إلى رؤى متشابهة ومتناقضة في ذات الوقت تأخذ المهتم البسيط في متاهة لا تفضي إلى شيء ..

أفكار في ظاهرها رحمة الاختلاف وفي باطنها العدو المحتل .. ذلك المحتل الخائف على عرشه ومصالحه والقادر بأموالـ(ـنا) على استخدام أدوات من مجتمعنا في سبيل خدمة إحتلاله دافعا إياها إلى تفريخ الكثير من التكوينات ذات الرؤى المتشابهة تارة والمتباينة تارة أخرى لإيهام الإنسان المقهور المنهوب حقه .. أن الوضع الحالي بكل مآسيه وعيوبه أفضل مما يدعونه إليه من مجهول ..

 

إليك أخي العزيز فكرة بسيطة قد تعينك على تجاوز أساليب التشتيت الذهني التي يزرعها العدو في مجتمعنا ..وذلك لتتضح الصورة للجميع ..

 

في صيف عام 1994م اجتاحت الجيوش اليمنية بلادنا وانتهكت أسوار عاصمتنا ..

في عام 2007 نشأت حركة انفصالية في الجنوب تطالب بزوال الاحتلال اليمن عن البلاد .. وما تلا هذه الحركة من حركات وحريكات لا قاعدة شعبية لها ما هي إلا صنائع المحتل نفسه لإجهاض الحركة الانفصالية الناشئة أو إظهارها بمظهر المنقسم .. وستعرفها بقراءة منهجها ومتابعة تصرفاتها وإسقاطها على نظرية الثنائية المتلازمة والمتضادة ( استقلال – احتلال ) ..

في الحقيقية أن كل ما تراه أمامك من مشاريع سياسية تابعة لتكوينات سياسية متفرعة تعود في مرجعيتها إلى نوعين رئيسين .. لا ثالث لهما ..

 

النوع الأول هم دعاة فكرة ( الاستقلال ) الناشئة في عام 2007م ويندرج تحت هذا النوع الرئيسي “المرجعي” جميع الفروع التي تشترك في المضمون وتتماهى فيما بينها وقد تتضاد أحياناً ولكن أي منها لا يتضاد مع النوع المرجعي “فكرة الاستقلال” .. ولنعرفهم .. فهم كل “فرع” يؤدي نشاطات ورؤى تساعد في تقليص عمر الاحتلال والتعجيل بزواله بالمشاركة في الفعاليات المنادية بالاستقلال والبذل بالفكر والمال والجسد ..

ومن العلامات التي تميز هذه الفروع .. وتعرف بها :

– أنهم لا يحادثون صنعاء تحت أي ظرف .

– لا يظهرون على إعلام المحتل ولا قنواته .

– لا يحضرون مجالس مبعوثي صنعاء .

– لا يعترفون بحوار صنعاء أو مخرجاته أو أقاليمه .

 

 

النوع الثاني “المرجعي” هم دعاة ( الاحتلال ) ويندرج تحت هذا النوع الكثير من الفروع التي تحمل مشاريع وشبهات وتؤدي نشاطات تفضي إلى أطالة عمر الاحتلال أو إجهاض المشروع المضاد له .. وان حملت هذه الفروع أسماء براقة ذات عناوين بعيدة عن المضمون .. ولهم علامات يستطيع الفطن أن يعرفهم من خلالها ..

– يُكثِر الإعلام اليمني من استخدامهم لإبراز الانقسامات في الجنوب ..

– يزورون صنعاء كثيرا ويتنقلون بين مجالس زعمائها بعزايم أو بدون ..

– يتحدثون كثيرا في أدبياتهم عن الحوار الوطني اليمني ويناقشون مخرجاته ويتجاذبون الحديث عنها ويقبلون بمخرجاته وأقاليمه مع تظاهرهم بأنهم مرغمون على هذا نظرا للإرادة الدولية .

– تجدهم دوما في الصفوف الأولى في كل مجلس لأي من مبعوثي صنعاء إلى محافظتنا.

– يتحدثون في التفاصيل ونوايا الناس والغيبيات أكثر مما يتحدثون عن الشارع وهمومه .

– خطابهم دائما مثل السهام المنحنية .. تضرب في عمق مجتمعنا ولا تؤذي المحتل .

 

في الثنائية لا ثالث ..

في ثنائية الاحتلال والاستقلال لا يوجد حل وسط .. ولا حياد .. ولا أفكار خلاقه .. ففي المفهوم الوطني لدى الوطنيين أن الاحتلال عدو يجب أن يواجهه الشعب ليزول ويرحل ..

وما حدث في صيف عام 1994 م لا يمكن توصيفه إلا كاحتلال عسكري سافر ويجب أن يزول الظلم ويرحل الغازي .. وما لم تؤمن بهذا عزيزي القارئ فتحسس وطنيتك ..

أخبار ذات صله