تحقيقات أمريكية سرية تقول ان “لا مدنيين” بين ضحايا الضربة على موكب زفاف
شارك الخبر
تحقيقات أمريكية سرية تقول ان “لا مدنيين” بين ضحايا الضربة على موكب زفاف

يافع نيوز – خاص

قال مسؤولون أمريكيون أن تحيقيقين داخليين سريين توصلا إلى الاستنتاج بان جميع من سقطوا في الضربة لطائرة أمريكية بدون طيار على موكب عرس في البيضاء كانوا من صفوف تنظيم القاعدة. ويتناقض ذلك الاستنتاج، الذي نشأ عن البيت الأبيض وقيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC) التي تتسم بالسرية، مع النتائج التي توصلت إليها بحوث منظمة ريبريف وهيومن رايتس ووتش.

في أعقاب الهجوم الذي وقع 12 ديسمبر/كانون الأول 2013، قام الباحث اليمني لدى ريبريف براء شيبان بمقابلة أقارب الضحايا والجرحى واكتشف أن الضربة تسببت بمقتل 12 مدنيا وإصابة14  آخرين ولم يكن أي منهم على صلة بتنظيم مسلح. ودفع نشر هذه النتائج الحكومة الأمريكية إلى الاعتراف بأنها ستجري تحقيقا وللمرة الأولى منذ أن وعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مايو/أيار 2013 أنه سيتم تشديد اللوائح التي تحكم مثل هذه الضربات.

من جانبها حذرت هيومن رايتس ووتش في تقريرها الصادر يوم الخميس أن الضربة “تثير بواعث قلق جدية حول التزام القوات الأمريكية بسياسة الرئيس أوباما المتعلقة بعمليات القتل المستهدف.”

وتزداد الشكوك حول ادعاء الولايات المتحدة على ضوء انه نُقل في وسائل الإعلام أن الحكومة اليمنية قد دفعت الدية الأولية لأهالي الضحايا لبدأ التحكيم في التعويض كما طالب أهالي الضحايا من الحكومة اليمنية ضمان وقف أعمال القتل خارج نطاق القانون في منطقتهم، الأمر الذي يتجسد في استخدام أمريكا للطائرات بدون طيار.

وقال السيد شيبان إن “التحقيقين اللذين أجرتهما الولايات المتحدة تم دون قبول أي من الأدلة التي جمعناها من أرض الواقع، فنتيجة التحقيقين تسيء إلى كل من العائلات الثاكلة والحكومة اليمنية. فالأدلة الموجودة تأكد بما لا يدع مجالا للشك أن ضحايا هذه الضربة كانوا مدنيين أبرياء. وإنها ليست المرة الأولى تقوم أمريكا بضرب البلاد ضربة تمزق حياة عائلات مسكينة في منطقة لم تتمتع بالتنمية أصلا، كما تنتهك سيادة القانون وإرادة الشعب اليمني. ولو كانت الولايات الأمريكية جادة في معالجة فضيحتها الدامية ستبدأ بالاعتراف بخطأها، ثم تعويض أهالي الضحايا وإجراء تحقيق شامل وشفاف وستنهي ضربات طائراتها بدون طيار نهائيا.

أخبار ذات صله

1 comment

  1. يافع
    اخبار يافع
    صحيفة يافع
    جريدة يافع
    اخبار الجنوب اليوم
    مجلة

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°