fbpx
اللجنة الاهلية بالمنصورة : محافظ عدن يتحمل مسئولية اعدام شباب المنصورة خارج القانون وندين اعدام الشهيد ” العولقي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن – خاص

قال اللجنة الاهلية بالمنصورة بالعاصمة عدن ، في بيان لها تلقى “يافع نيوز ” نسخة منه بشأن استشهاد الناشط في الحراك الجنوبي السلمي ” العولقي ”  : ” ان اللجنة الامنية وعلى رأسها محافظ عدن – وحيد رشيد – يتحمل مسئولية تنفيذ اعدام الشهيد – مبارك العولقي – خارج القانون .

وقالت اللجنة التي تشكلت من عقال حارات المنصورة وشخصياتها الاجتماعية وائمة مساجدها في بيانها : في سلسلة الأعمال القمعية التي تستهدف أبناء مديرية المنصورة وبشكل خاص شباب الحراك السلمي الجنوبي في ساحة شهداء الجنوب بالمنصورة أقدمت الجهات الامنيه والعسكرية في عدن في حوالي الساعة الواحدة والربع من فجر يومنا هذا الجمعة 14 مارس 2014 على إرسال فرقة أمنيه مسلحه على متن سيارتين أجرة قامت باختطافهما وتعذيب سائقيهما وتهديدهم بالقتل إذا لم يتعاونوا باعتبارهم من سكان نفس الحي  حيث دخلت تلك القوات بالسيارتين المختطفة إلى أمام مساكن المواطنين في بلوك 37 وأطلقت النار بكثافة من أسلحتهم الرشاشة على جميع الشباب العزل الذين كانوا أمام منازلهم واستشهد جراء ذلك الشاب مبارك خالد المعوضي (  20 عام ) الذي أصيب بعدة طلقات قاتلة في اليد اليسرى وفي الظهر وتم اعتقال مجموعة من أبناء البلوك وتعذيبهم وتهديدهم بالقتل والتصفية في حالة الإدلاء بأي شهادة على الجريمة.

ونتيجة لهذه الحادثة تداعت لجنة الأهالي في المنصورة إلى لقاء طارئ  لتدارس الوضع لاسيما وأن هذه العملية الإجرامية جرى تنفيذها بعد يومين فقط من تصريحات رئيس اللجنة الأمنية في عدن المحافظ/ وحيد رشيد  و المنشورة في (صحيفة أخبار اليوميوم الأربعاء الماضي وهي التصريحات التي تضمنت موقفا متشددا لدى قيادة السلطة الأمنية والمحلية في المحافظة تجاه أبناء مديرية المنصورة .

 

وبعد نقاش مستفيض من قبل أعضاء اللجنة الأهلية لمديرية المنصورة  وبروح المسؤولية والشعور بالواجب تجاه هذه المديرية وأهاليها أكدت اللجنة على المسائل التالية :

  1. 1.      تتوجه اللجنة بخالص العزاء والمواساة لأسرة الشهيد/ مبارك المعوضي سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

  2. 2.   الإدانة والاستنكار لهذه العملية الإجرامية وتحميل المسؤولية الكاملة للجنة الأمنية وعلى رأسها المحافظ/ وحيد علي رشيد باعتبار هذه الحادثة هي إعدام خارج إطار القانون وتم تنفيذها بعد أن بذلت لجنة الأهالي جهود كبيرة في ضمان التزام الشباب بالتهدئة وكذا التواصل المستمر مع السلطات المحلية والقيادات العسكرية و الأمنية بالمحافظة .

  3. 3.   مطالبة الجهات المختصة بتحمل مسؤولياتها تجاه أسرة الشهيد وتقديم القتلة إلى النيابة تجنبا لمزيد من الاحتقانات الناتجة عن ظاهرة عسكرة المديرية والتجاوزات الغير مبررة والانتهاكات الإجرامية ضد المواطنين.

  4. 4.   براءة للذمة وشهادة للتاريخ فإن اللجنة تؤكد مجددا إن مساعيها الخيرة كانت قد نجحت وبتجاوب لا محدود من طرف واحد وهم الشباب بالمنصورة والذين التزموا بالتهدئة منذ أن بدأت اللجنة الأهلية مساعيها والتزموا  بكافة المطالب التي تضمنها بيان الأهالي بالمنصورة الصادر بتاريخ 28 فبراير 2014 .

وكممثلين عن أهالي مديرية المنصورة في مدينة عدن نطالب المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن والسكرتير العام الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان و الدول الخمس دائمة العضوية ودول مجلس التعاون الخليجي التدخل الفوري لوقف الإبادة الفردية و الجماعية للنشطاء والمدنيين ونطالب منظمات حقوق الإنسان الدولية ومنظمات المجتمع المدني أن تُدين هذا العمل الإجرامي البشع والقتل وندعو كافة المكونات السياسية والثقافية والاجتماعية في عدن إلى المساهمة معنا في تطويق تداعيات هذا الحادث الخطير بما يخدم السلم الأهلي وتماسك المجتمع والوقوف مع أبنائهم الشباب وخاصة شباب المنصورة لا سيما في هذه المرحلة الحساسة التي تقتضي تكاتف كافة قوى المجتمع من أجل إنهاء الاستبداد والعنجهية العسكرية .

صادر عن/ أهالي وأعيان مديرية المنصورة وتعبيراتها السياسية

14 مارس

أخبار ذات صله