fbpx
منسقية طلاب جامعة عدن والمعاهد الصحية تعلن ميثاق شرف لطلاب الجنوب
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن –  علي عسكر الشعيبي

 

أعلنت منسقية طلاب جامعة عدن والمعاهد الصحية عصر اليوم بساحة المعلا حيث اقيم مهرجان جماهيري حاشد للحراك الجنوبي احياء للذكرى الـ ( 20 ) لإعلان الحرب على الجنوب .

وفي المهرجان اعلنت منسقية  طلاب الجنوب في جامعة عدن والمعاهد الصحية ميثاق شرف طلابي اطلقت عليه ( ميثاق الشرف الطلابي الجنوبي ) ولاهمية ما ورد في مواد الميثاق المكونة من 24 مادة وحصلنا على نسخة منه نعيد اليكم نص المواد  :

المادة (1): الجنوب – ما كان يسمى – “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ” وطن الشعب العربي الجنوبي المسلم وهي جزء لا يتجزأ من الوطن العربي والإسلامي الكبير والشعب الجنوبي جزء من الأمة العربية والإسلامية .

المادة (2):  الجنوب بحدوده التي كانت قائمة حتى 21 مايو  1990م وحدة إقليمية واحدة لا تتجزأ.

المادة (3): الشعب العربي الجنوبي هو صاحب الحق الشرعي في وطنه ويقرر مصيره بعد أن يتم تحرير وطنه وفق مشيئته وبمحض إرادته .

المادة (4): الشخصية الجنوبية صفة أصيلة لازمة لا تزول وهي تنتقل من الآباء الى الأبناء وإن الاحتلال الشمالي ” الجمهورية العربية اليمنية ” وتشتيت الشعب العربي الجنوبي نتيجة النكبات التي حلت به لا يفقدانه شخصيته وانتمائه الجنوبي ولا ينفيانهما .

 

المادة (5): الجنوبيون هم المواطنون العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في الجنوب حتى العام 1990 م  سواء من اخرج منها أو بقي فيها ، وكل من ولد من أب عربي جنوبي بعد هذا التاريخ داخل الجنوب أو خارجه هو جنوبي .

 

المادة (6): المواطنون من اصول غير جنوبية الذين كانوا يقيمون في الجنوب حتى 1990 م يعتبرون مواطنون جنوبيون .

 

المادة (7): الانتماء الجنوبي والارتباط المادي والروحي والتاريخي بالجنوب حقائق ثابتة ، وإن تنشئة الفرد الجنوبي تنشئة عربية ثورية واتخاذ كآفة وسائل التوعية والتثقيف لتعريف الجنوبي بوطنه تعريفاً روحياً ومادياً عميقاً وتأهيله للنضال والكفاح والتضحية بماله وحياته لاسترداده حتى التحرير واجب وطني وثوري .

 

المادة (8): المرحلة التي يعيشها الشعب الجنوبي هي مرحلة الكفاح الوطني لتحرير الجنوب ولذلك فإن التناقضات بين القوى الوطنية الجنوبية هي من نوع التناقضات الثانوية التي يجب أن تتوقف لصالح التناقض الأساسي فيما بين إحتلال صنعاء من جهة وبين الشعب العربي الجنوبي من جهة ثانية ، وعلى هذا الأساس فإن الجماهير الجنوبية سواء من كان منها في أرض الوطن أو في المهاجر تشكل منظمات وأفراد جبهة وطنية واحدة تعمل لاسترداد الجنوب وتحريره بالنضال السلمي .

 

المادة (9): النضال السلمي هو الطريق المناسب لتحرير الجنوب وهو بذلك إستراتيجية وليس تكتيكا ويشكل نواة التحرير الشعبية الجنوبية السلمية وهذا يقتضي تصعيده وشموله وحمايته وتعبئة كافة الطاقات الجماهيرية والعملية الجنوبية وتنظيمها وإشراكها في الثورة الجنوبية السلمية وتحقيق التلاحم النضالي الوطني بين مختلف فئات الشعب الجنوبي وبينها وبين الجماهير العربية ضماناً لاستمرار الثورة وتصاعدها وانتصارها ويؤكد الشعب العربي الجنوبي عزمه المطلق والثابت على متابعة النضال السلمي والسير قدما نحو تحرير وطنه و حقه في الحياة الطبيعية  وممارسة حق تقرير مصيره فيه والسيادة عليه .

 

المادة (10): الدفاع عن النفس حق مكفول للشعب الجنوبي مستمد من كافة  الشرائع السماوية والقوانين الدولية وللشعب الجنوبي استخدام كآفة الوسائل التي تحقق له ذلك .

          المادة (12): الشعب العربي الجنوبي يؤمن بالوحدة العربية ولكي يؤدي دوره في تحقيقها يجب عليه في هذه المرحلة من كفاحه الوطني أن يحافظ على هويته ومقوماتها ، وأن ينمي الوعي بوجودها وأن يناهض أياً من المشاريعالتي من شأنها إذابتها أو إضعافها.

 

المادة (13): تحرير الجنوب من الناحية الإنسانية، يعيد إلى الإنسان الجنوبي كرامته وعزته وحريته، لذلك فإن الشعب الجنوبي يتطلع إلى دعم المؤمنين بكرامة الإنسان وحريته في العالم .

 

المادة (14): تحرير الجنوب من ناحية دولية هو عمل دفاعي تقتضيه ضرورات الدفاع عن النفس من أجل ذلك فإن الشعب الجنوبي الراغب في مصادقة جميع الشعوب ( الإقليمية والدولية وحماية المصالح المشتركة مع الجنوب ) يتطلع إلى تأييد الدول المحبة للحرية والعدل والسلام لإعادة الأوضاع الشرعية إلى الجنوب وإقرار الأمن والسلام في ربوعه، وتمكين أهله من ممارسة السيادة الوطنية والحرية القومية .

 

المادة (15): احتلال الجنوب الذي جرى في العام 1994 م وما سمي بالوحدة منذ ذلك التاريخ باطل من أساسه مهما طال عليه الزمن لمغايرته لإرادة الشعب الجنوبي وحقه الطبيعي في وطنه ومناقضته للمبادئ التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإن دعوى الترابط التاريخي أو الروحي بين الشمال والجنوب لا تتفق مع حقائق التاريخ ولا مع مقومات الدولة في مفهومها الصحيح.

 

المادة (16): الشعب العربي الجنوبي معبراً عن ذاته بالثورة الجنوبية السلمية  يرفض كل الحلول البديلة عن تحرير الجنوب تحريراً كاملاً ويرفض كل المشاريع الرامية إلى تصفية قضية الجنوب.

 

المادة (17): إن تحرير الجنوب يؤدي إلى استتباب السلام في الشرق الأوسط لذلك فإن الشعب الجنوبي يتطلع إلى نصرة جميع أحرار العالم وقوى الخير والتقدم والسلام فيه ويناشدهم جميعاً على اختلاف ميولهم واتجاهاتهم تقديم كل عون وتأييد له في نضاله العادل المشروع لتحرير وطنه .

 

المادة (18): يؤمن الشعب العربي الجنوبي بمبادئ الديمقراطية  والعدالة الاجتماعية والحرية والسيادة وتقرير المصير والكرامة الإنسانية وحق الشعوب في ممارستها.

 

المادة (19): يتعاون الجنوبيون  مع جميع الدول العربية على حسب إمكانياتهم بالتزام الحياد فيما بينهم في ضوء مستلزمات معركة التحرير وعلى أساس  ذلك, لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية.

 

المادة (20): يؤكد الشعب العربي الجنوبي أصالة ثورته الوطنية واستقلاليتها ويرفض كل أنواع التدخل والوصاية والتبعية.

 

المادة (21): الشعب العربي الجنوبي هو صاحب الحق الأول والأصيل في تحرير واسترداد وطنه ويحدد موقفه من كافة الدول على أساس مواقفها من قضيته ومدى دعمها له في ثورته لتحقيق أهدافه.

 

المادة (22): يلحق بهذا الميثاق نظام يعرف بالنظام الأساسي   لـ ( منسقية طلاب جامعة عدن والمعاهد الصحية ) تحدد فيه كيفية تشكيل المنسقية وهيئاتها ومؤسساتها واختصاصات كل منها وجميع ما تقتضيه الواجبات الملقاة عليها  بموجب هذا الميثاق.

 

المادة (23): لا يعدل هذا الميثاق إلا بأكثرية ثلثي مجموع أعضاء المنسقية وفي جلسة خاصة يدعى إليها من اجل هذا الغرض .         

  

المادة (24 ) : العمل على إرساء مبدأ التصالح والتسامح الحقيقي قولا وفعلا ونبذ كل مظاهر  العنصرية والمناطقية ، وما يقود إلى الفتنة ,والعمل على  طي صفحة الماضي بكل أشكاله أو صوره فلا عودة إلى حكم القبيلة ولا إلى نظام الحزب الواحد والتأكيد على حرمة الدم الجنوبي ، وإدانة استخدام السلاح في  فض النزاعات الداخلية مهما كانت المبررات ، والالتزام بالحوار أسلوبا وحيدا لحل الخلافات . 

أخبار ذات صله