fbpx
نص مقابلة الشيخ ” المفلحي ” .. الجنوب العربي هويتي ولن يستطيع احد سلبي اياها
شارك الخبر

 

إستماع -مهدي الخليفي :

المذيع: الساسة في الجنوب في مراحل مختلفة يريدون يحملون الخارطة الموجودة(الجمهورية اليمنية) كل مشاكلهم وأنت قلت قبل قليل أن مشاكل الجنوب بدأت منذ 1967م فالسياسة تجري على بحث المشكلات والبعض يقول إن الواقع لا يمكن أن يتحمل أن نبدأ بدراسة ما حصل في 1967م بمعنى ان فتح الملفات سيؤذي الجميع.

الشيخ المفلحي: معك اذا القضية فتح ملفات لكن أنا بتكلم في إطار تاريخي لمفهوم المشكلة وأساسها، اذا ما اوجدنا المبررات التاريخية للازمة التي اوصلتنا إليها فبالتالي نعرف نوجد الحلول

المذيع: وينكم من مؤتمر من الحوار أصواتكم لم تكن موجودة؟

الشيخ المفلحي: نحن كان لنا موقف وطلبنا اولاً 20 نقطة على أساس انها ستكون مبدأ حسن نية تنفيذها وللاسف لم يتم تنفيذها مما حال دون مشاركتنا ونحن نؤيد الحوار والتفاوض فيما بيننا وخاصة ونحن أخوة وليس الاستقواء في حل المشكلات اما القيادات التي ذكرتها فبعضها نكن لها الاحترام فيجب ان نعترف ان الاشكالية في الجنوب والشمال أن السلطة فشلوا على مدى ال 50 عام الماضية.

المذيع: هذا وضع نسبي يا شيخ؟

الشيخ المفلحي: لا فشل حقيقي اذا جيت تتكلم على الجنوب العربي ما قبل 67م والجمهورية العربية اليمنية كان مستوى دخل الفرد في الجمهورية العربية اليمنية اكثر من 850 دولار قبل الوحدة ومستوى دخل الفرد في الجنوب ربما لا يقل عن هذه، فالاتحاد اضافة وليس استنقاص

المذيع: ليش تذهبون بالناس إلى أن المشكلة الأسم؟

الشيخ المفلحي: لا، المشكلة ليست بالاسم، أنا القضية عندي المقدس الوحيد عندي هو الانسان وكرامته وحريته وعدى ذلك فليذهب إلى الجحيم الوحدة ليست صنما يعبد اذا لم يؤت ثمارها بمنفعة لأبناء الشعب من صعدة إلى المهرة من أجل الانسان فلا يجب ان تكون… فاصبح دخل الفرد مع الوحدة برغم الامكانات والاندماج أقل مما كان قبل الوحدة الان نحن أدنى من الصومال الشقيق.

المذيع: في ناس يقولون العكس كان اليمن الجنوبي محسوب على اليسار وعلى موسكو وبالتالي لم تسمح بان يضعف الجنوب وكان الشمال محسوب على السعودية وغير مسموح أن يكون الجنوب الشيوعي أو الاشتراكي أقوى من الشمال فللاسف الشديد الكيانين كانا على مساعدات الاخرين ومع الوحدة رفع الدعم وبقيت الموارد المحلية وهذا سبب اختلالات لمدخول الفرد وربما؟

الشيخ المفلحي:  ببساطة، نسمي هذين النظامين نظامين طفيليين باعتمادهما على الخارج، فهو طفيلي فعندما تتكلم على الجنوب العربي قبل 67م كان لديك ثاني ميناء في العالم في الحركة التجارية وكان عندنا البنوك الاوفشور يعني دخل ميناء عدن لو ظل على قوته مقدر له بعد الاستقلال… لكن سلخت العقول وطردت وشردت الى كل مكان في العالم، اما الجمهورية العربية اليمنية فيها امكانات ولديها تحويلات المغتربين ووصل ميزان المدفوعات لا يقل عن 16 مليار دولار في 1977م، 16 مليار دولار كان باتحل مشكلة القرن الافريقي.

المذيع: لماذا لم نرى القوى الأخرى تدخل الحوار بل ظل الاشتراكي هو الممثل؟

الشيخ المفلحي: الحزب الاشتراكي وصم الجنوب بلون واحد بينما كان الجنوب العربي هو اللي بدات فيه الحركة الحزبية والسياسية وفيه 45 صحيفة ومجلة على مستوى الجزيرة العربية ولكن بعد وصول الحزب للسلطة  تم العمل بشعار لا صوت يعلو فوق صوت الحزب، ومن يخالف يعدم أو يشرد، اليس كذلك؟ وشردوا أكثر من مليون وثلاثمائة وثمانين ألف من سنة 67م ولم تتشكل احزاب سياسية لا في الجنوب ولا في الشمال ولم يسمح للجنوبيين الاخرين المنكل بهم ان يشلكوا احزابهم الخاصة.

المذيع: اذا طلب منكم ترك السياسة وترك الأمر لجيل أحمد القنع وليس لجيل الستينات والسبعينات؟

الشيخ المفلحي: أنا من هذا الجيل، فانا وقت الاستقلال كان عمري 9 سنوات وربما ان المعاناة والاغتراب والتهجير ليس من السهولة ان يكون أثره على الانسان عاديا بل مدمرا، وانا  أؤمن ان الشباب وقود أي ثورة وأي تغيير فبالتالي اذا كان هناك حراك فكري وثقافي كان يفترض ان يتبوأ المقاعد والادارة والقيادة على مستوى  الجنوب من صعدة إلى المهرة هم من الشباب.

المذيع: هل كنت قريبا من الحراك في بذوره الأولى؟.

الشيخ المفلحي: نعم قريب… الحراك أو الثورة في الجنوب قامت لأن الشعب لم يطأطا راسه الا لله تعالى وسياسة الاخضاع والاذلال التي مورست على شعب الجنوب والتهجير المنظم هو من جعل شعب الجنوب يقول لا، هذه هي حقيقة الأمر ومن قام بهذه الثورة لا الحزب الاشتراكي ولا أي حزب يستطيع واتحداه أن يدعي انه من قام بهذه الثورة بل قام بها شعب الجنوب ولكن بعد 2009م سياسة الاحتواء معروفة ومن رتب لها ومن نظمها لاحتواء الحراك الجنوبي ثم تفتيته ثم الانقضاض عليه واستطيع اطمئنك ان الحراك الجنوبي فيه من القيادات الواعية والواعدة والرائعة بعيدا عن ذهنية الالغاء والكراهية أو خطاب الكراهية سواء من قبل النظام  أو بعض من يعتقد انهم يمثلون الحراك هؤلاء الذين يمارسوا ثقافة الكراهية هم اقزم من ان يوجدوا الحلول للاشكالية القائمة.

المذيع: إلى اين ال الحراك؟.

الشيخ المفلحي: الحراك لا زال بالفعل موجود ولا زال فعال ولكن سُلب في مرحلة من المراحل لا اخفيك وهذا كلام حقيقي وانا قلت لك الاحتواء الذي حصل وهذا الاحتواء هو الذي ابعده عن اهدافه الحقيقية.

المذيع: هناك من يقول الحراك سقط في جيب بعض القيادات في الخارج التي لم يكن لها واعدتم انتاج الماضي؟

الشيخ المفلحي: للاسف الشديد لسنا نحن من اعاد انتاج هذا الماضي ولكن لسخرية القدر يا اخي العزيز اشكالية الجهل والتجهيل الذي مورس على شعب الجنوب طيلة 46 عاما جعلته يستجر الماضي باسلوب خاطي وبالتالي يعيد احياء الاصنام لكن شعب الجنوب فيه من الحيوية والقوة والقدرة على انتاج قيادات فعالة تلغينا كلنا.

المذيع: 46 سنة لا عاجبكم جبهة قومية ولا استقلال وجات الوحدة وما اعجبتكم وانا قولك بصراحة وكأن العالم فاضي ان يسمع كل يوم صوت ومجموعة في الجنوب مع احترامي وتقديري لها، العالم ليس فاضي لا لنا ولغيرنا لا في الاقليم ولا… لذلك هناك من يدعوكم إلى ان يكون هناك عنوان واحد الناس لن تبحث كل هذه التفاصيل.

الشيخ المفلحي: أنا قلت لك أنا مع الحوار ومع التفاوض على أسس

المذيع: ولكن ليس مع المخرجات انته؟.

الشيخ المفلحي: لا، المخرجات في جزء منها لا يعني نهاية المطاف، هل معنى هذا ان لا ننقد ما هو قائم عشان نؤجل مشكلة ومصيبة؟.

المذيع: طيب فريق جنوبي ذهب للحوار وجاب هذه النتائج ويقولون من يقدر يجيب أكثر يتفضل؟

الشيخ المفلحي: أنا بالطبيعة اتحادي، وأنا احترم كل اللي شاركوا بالحوار الوطني من الشمال والجنوب كانوا ضميريين بدرجة عالية ولكن المخرجات لا تخلوا من الاخطاء من وجهة نظري لا ضير ان نتراجع خطوة للخلف بمحبة بمعنى تعود الجمهورية العربية اليمنية والجنوب العربي.

المذيع: من بيسمح لك؟

الشيخ المفلحي: مش من بيسمح لي، أنا ابن الهوية فالقفز ع الواقع بيحصل اشكالات

المذيع: طيب في اجماع سياسي جنوبي على أساس نرجع جمهورية عربية يمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية؟

الشيخ المفلحي: الكل يجب أن يشارك في إيجاد الحلول كما نحن كلنا واقعين في المصيبة والاشكالية فمن حقنا البحث عن الحل.

المذيع: بس بعد موفنبيك يا شيخ اعتقد ماعاد فيش، ما عاد فيش قاعة؟

الشيخ المفلحي: معلهش الحوار يظل مفتوحا ففي المخرجات اما ان تكون 6 أقاليم أو 2 اقاليم، هذه حقائق الارض ولكن احترم ما وصل إليه واتعاطى معه ولكني لن اتنازل عن حقي في استعادة سيادتي على ارضي ارض الجنوب العربي، وهذه ليست عنصرية أنا اتكلم على جهة متسمة بالعروبة كهوية وانا اقول ان اهلي من المهرة إلى صعدة جنوب عربي.

المذيع: انت ستتعاطى اذا اُسقطت نتائج الانتخابات مع اقليم شرقي عاصمته حضرموت وغربي عاصمته عدن؟

الشيخ المفلحي: ساتعاطى معه ايجابيا لكن هناك ارادة لشعب ويجب احترام هذه الارادة ولكن نحن ممكن نخرج من هذا الاحتباس ونفكك الألغام ببساطة جدا اذا عادت منظومتين وشكلنا اتحادا كونفيدراليا.

المذيع: اذا نُصب العطاس رئيسا للوزراء للجمهورية اليمنية بعد سنوات من حديثة عن الاحتلال الشمالي وحق الجنوب… هل ستعتبرون ذلك نوع البرجماتية وستتقبلونها وهل ستعتبرونها نوع من الخديعة التي ظلت في الجنوب وعي في السياسة وكيف ستتعاملون مع هذا الخبر اذا صح؟

الشيخ المفلحي: انت افترضت جدلاً انه سيعود إلى الجمهورية العربية اليمنية باتفاقية العار التي لحقت به في 22 مايو ليست موجودة اليوم نحن نتكلم عن دولة اتحادية

المذيع: اذا قابلت الرئيس هادي هل ستقنعه بان الوحدة اصبحت عارا؟!!!

الشيخ المفلحي: لا، مش الوحدة، لا لا أنا بتكلم عن اتفاقية 22 مايو اذا انت بتعمل فقط لكل حقوق القطط في المجتمع اليمني افرد له مجلدات حتى يعرف كيف يتعامل مع القطط بينما وحدة 22 لم تتجاوز صفحة وربع لا تصلح حتى ورقة زواج أو طلاق.

المذيع: هناك من يضعكم في دائرة اتهام انكم تضعفون الرئيس الجنوبي عبدربه منصور هادي عندما تحطمون عناوين سبق ودافع عنها؟.

الشيخ المفلحي: أنا احترم وجهة نظره

المذيع: انت تحطمها تحليليا؟

الشيخ المفلحي: لا احطمها تحليليا هذه رؤى نختلف فيها لا ضير في ذلك؛ اذا احسنا وقبلنا بمفهوم الاختلاف في وجهات النظر.

المذيع: الوحدة وجهة نظر؟َ!!

الشيخ المفلحي: أنا بالنسبة لي الوحدة قامت على اسس غير حقيقية، لذلك كان نتائجها الدم والخراب وما هو حاصل من وضع مأزوم لم يسبق له مثيل هل معنى هذا تحت مفهوم المقدس (الوحدة) ان اضحي ببقية ابناء الشعب؟!!

المذيع: في اطروحات حالياً في المكنون الداخلي هناك من يقبل الأقاليم انما للاستهلاك الاعلامي هناك من يرفض الأقليم لماذا لان الاقاليم انعشت في بعض العقليات حكم السلطة… مثلا العطاس ان لم يكن رئيسا للوزراء سيكون رئيسا للاقليم الشرقي، سؤالي هو هناك مصالح وهناك تاريخ فيتحدثون عن التاريخ هم يقصدون المصالح هل تؤمن بهذا التحليل؟.

الشيخ المفلحي: لا مش قضية اني أؤمن فيه لكن حقائق الواقع تقتضي ان نقول الحقيقة ومن حق كل مواطن ان يحلم ان يصل للسلطة عن طريق صندوق الاقتراع وفي نفس الوقت المفهوم الفيدرالي المتاح الان جعلنا نعمل بقاعدة (دع كل وردة تتفتح)، مثلا تعز من عشرات السنين لم يحكمها ابناؤها حتى المسؤلين الامنيين مش من ابنائها فاعتقد مثل هذا الحلم احترمه، ان يختار حاكم لاقليمه من ابناء تعز، مدير الامن من ابناء تعز، القوام الامني للمنطقة من ابناء تعز، حلم يجب أن يُحترم.

المذيع: نبني على قضية ان ندع كل جماعة تحكم نفسها، من حكم الجنوب من 1967 إلى 1990م؟

الشيخ المفلحي: من 1967م إلى 1990 حكم الجنوب حقيقة استراتيجية اليمننة، فاهمني..

المذيع: بالاسقاط الجغرافي حكمها الجنوبيون؟

الشيخ المفلحي: جنوبيون واخوة من الشمال كمان.

المذيع: كقيادة، لان البعض يقول ما نريد التنصل؟

الشيخ المفلحي: انت تقصد من انه من 1967م إلى 1990 حكمها جنوبيون ولكن لانه كان هناك ازمة في المشروع؛ فالنظام لم يكن لديه مشروع كان كل 5 سنوات ندخل في صراع هذا ليس اشكالية من اجل التصحيح لكن العيب الكبير فيها انه هدر الدماء للناس.

المذيع: هناك من يقول انه في كل دولة وفي كل توجه في السياسة هناك برميل وسخ ودعنا ننزل إلى الجغرافيا هناك برميل وسخ من 1967م وهناك من يريد ان يبعثر هذا البرميبل بمعنى انه يريد ان يتوقف ويشوف من اوجد هذا الوسخ فلننظف البرميل  فلنتواضع فلنعترف كثير من القيادات كانوا يقولوا نحن لم نحكم فالافضل لك ان تقرأ برميلك لحالك اذا اردت ان تتنافس في  انتخابات مثلا بدلا عن بعثرة البرميل وهذا الوسخ في مناطق …. هل تميل لهذه القراءة واعتذر لان كلمة البرميل مجازية؟.

الشيخ المفلحي: هناك برميل في الشمال والجنوب من القاذورات والوساحات لطبيعة المنظومات السياسية المتوالية التي حكمت في الشمال والجنوب وبالنسبة للجنوب بالفعل حصلت اخطاء جسيمة ولكن لا يعني ان نلقي بظلال هذا الامر لننكر كل شيء بالجنوب، كانت دولة موجودة انما يعالج هذا الامر من خلال المصارحة ثم التصالح والتسامح.

المذيع: يقال انه عشان تبدأ صفحة جديدة في حاجة بالعالم اسمها (ثقافة الاعتذار) هل هناك امكانية؟.

الشيخ المفلحي: العدالة الانتقالية

المذيع: هذا عنوان؟

الشيخ المفلحي: لا مش عنوان اذا تكلمنا عن مفهوم العدالة الانتقالية  بل مفهوم (تكلريشن) اللي هو الاعتراف يفترض بالفعل ان يتم الاعتراف بكل الاشكالات التي تمت ومن ثم التسامح مش معناه مطلوب بالعدالة الانتقالية ان نقاضي أو نحاكم الناس عشان نتحول إلى مجازر اخرى يكفينا دم.

المذيع: اذا اتيح لك يا شيخ ضمن الاقليم الغربي وانت من يافع العزيزة ان تصبح رئيسا للاقليم الغربي؟

الشيخ المفلحي: أنا لن ارشح نفسي.

المذيع: أنا اكلمك عن وقائع ذاهبون إليها؟

الشيخ المفلحي: اذا كان هناك قوة شعبية من ابناء الجنوب العربي يفرض علي مثل هذا الأمر لـ لبيت مثل هذا الأمر.

المذيع: نحن نتكلم عن اقليم غربي؟

الشيخ المفلحي: أنا داري ما هو الأقليم الغربي جزء من الجنوب العربي؟

المذيع: اوكي اوكي.

 الشيخ المفلحي: أنا لا أفرق من ميون إلى صعدة.

المذيع: اذا جرت رياح السباسة ما هو موجود في امكانية انك تترشح وغيرك ممكن يترشح؟

الشيخ المفلحي: لا يعني أنا صراحة لا اميل…..

المذيع: سؤال افتراضي: من سيتحكم في الانتخابات المقبلة في الأقاليم؟ المال؟ الذكاء السياسي؟ الدعم الاقليمي؟ الكرت الأصفر الدولي؟ أم خليط من هذه الأشياء؟

الشيخ المفلحي: كل تلك الأشياء التي ذكرت لنكون واقعيين العملية الانتخابية يكذب من يسميها عملية ديمقراطية صرفة انها خيار شعبي كما يقال ولكن من يملك التاثير وتوجد لديه الامكانات والعلاقات هو من يستطيع بالفعل ان يوجد نفسه بصندوق الاقتراع ولو تكون انت من الناس الصالحين ولكن لا تملك الامكانات…..

المذيع: هل سيتحكم راس المال؟ مثلا شبوة وحضرموت رؤوس أموال؟.

الشيخ المفلحي: المال لن يكون متحكما انت تتكلم عن عوامل فهو احد العوامل فحضرموت تاريخ وحضارة منذ الاف السنين، الثقافة الحضرمية هي الثقافة التي بنت دول على مستوى الشرق والغرب.

المذيع: الا تخشى ان تذهب حضرموت من االذاكرة العامة للتاريخ ولليمنيين ان تصبح مثلا جزء من منظومة اخرى ….خصوصا ان بعض السياسيين مع تقديري واحترامي ينفي يمنيته؟

الشيخ المفلحي: ليش ما نواجه الحقيقة المعبرة ولكن الثقافة الحضرمية هي مصدر اعتزاز وليس تخرج من ذاكرة التاريخ على مفهوم اليمنية اذا قال الحضرمي اني حضرمي فهو محق فليس بيمني لماذا نريد تطويح الناس لهذا المفهوم المغلوط.

المذيع: ليش تسعى للجنوب العربي انته؟.

الشيخ المفلحي: أنا بالعكس الجنوب العربي اسمي الحقيقي، شهادة ميلادي، هذا الذي امامك شهاده الجنوب العربي، أنا إلى الصف ثاني متوسط وانا ابن الجنوب العربي، بت ليلة التاسع والعشرين من نوفمبر1967م وانا ابن الجنوب العربي ويوم ال 30 نوفمبر افاجئ بان اسمي قد تغير إلى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية دون اخذ اختياري.

المذيع: هل صحيح انك قبل الوحدة كنت تحسب شيوعيا في الشمال وامبرياليا برجوازيا في الجنوب؟

الشيخ المفلحي: هذه للاسف من سخرية القدر ان اسجن في الجنوب يوما واحدا، لاني من قوى الرجعية الامبريالية (الثورة المضادة) وللاسف الشديد اني اعتقلت في تعز وسُميت شيوعيا وهذي نكتة، يعني محكوم علينا بالموت في الجانبين، انت بالجنوب رجعي امبريالي وانت في الشمال شيوعي، من هنا مقتول ومن هنا مقتول، هذي حالة الاقصاء المفزعة.

المذيع: الدقائق الأخيرة لحياتك الشخصية لديك شهادات دولية قيل لي أنه لديك شهادة من توني بلير وشهادة من أوباما؟

الشيخ المفلحي: هي مش من أوباما، هي شهادات دولية، يعني حقيقة أنا اخترت مع الرئيس حسني مبارك في أحد 500 شخصية قيادية في العالم لقيادة القرن الواحد والعشرون.

المذيع: في حد يمنيين معاك؟

الشيخ المفلحي: لا،  في هذا لا، ذا فايف هندرد ليدرس….. هذا مع حسني مبارك، وأنا والرئيس اوباما اخترنا ل 500 شخصية في العالم التي حققت انجازات شخصية بجهود ذاتية.

المذيع: طيب ياخي ما لك ومال الاقليم والجنوب العربي؟ انت تتموضع دولياً في الخارطة….

الشيخ المفلحي: ما علينا هذا امر يحترم

المذيع: انما نفخر بك انك

الشيخ المفلحي: عندي الحمد لله أكثر من 13 جائزة عالمية وجائزة السلام الامريكية وسفير النوايا الحسنة للسفراء الأمريكيين في الخارج، لا يضير هذا، ولا يهمني، ولا يقدم ولا يؤخر، صراحة، أنا ذلك الانسان الذي اسمه عبدالعزيز بن عبد الرحمن قاسم المفلحي مواليد الجنوب العربي الذي لا يستطيع أي مخلوق ان يمحي تلك الشهادة.

……………….. فلو كان علي عبد الله صالح على برنامجه الانتخابي 2006 وعمل عملية الاصلاح وتم عملية الاصلاح الجذري والتغيير والاعتراف بالمشاكل الحاصلة بالجنوب اقسم بالله انه ما حصل ما حصل.

المذيع: انت ايدته بانتخابات 2006م اش ميزات علي عبدالله صالح

الشيخ المفلحي: قضية ميزة سلبية مش شخصنة

المذيع: العقلية اليمنية، اكيد لكل شخصية حكمت اليمن مميزات، اش هي مميزات علي عبد الله صالح؟

الشيخ المفلحي: شوف، علي عبد الله صالح يتمتع بسعة الأفق ورحابة الصدر هذي تحسب له أنا بتكلم عليه وهو خارج السلطة مش مثل الجبناء اللي يمسحوا الخوخ عندما كان بالسلطة وعندما خرج من السلطة استكثروا السلام، لا أنا احترم كل انسان أي كان موقعه، فما بالك بانسان بالفعل ارتبطنا في علاقات، صح متضادين، لكن نحترم بعض.

المذيع: في ناس  عندما نذكر الجنوب في ناس تدمع، عندما تذكر فيصل عبداللطيف تدمع عندما تذكر محمد علي هيثم والشيخ دمع عندما ذكرناهم …..لا ريد النبش ولكن من من الاحياء تستحق ان تذكر ولم يعط إليها أي انتباه واتمنى تنعشك ذاكرتك لاشخاص كانوا ابرياء وكانوا عقول…

الشيخ المفلحي: اسلفت الذكر في ذكر الأخ فيصل عبداللطيف الشعبي وهو كان بالفعل كان يمثل خسارة ولكن لو تعرف سبب مقتله واعطي لك السر يمكن لأول مرة يذاع لأنه قال نسمي جمهورية اليمن( الجنوب العربي) اقترح ثلاثة اسماء جمهورية عدن أو جمهورية الجنوب العربي أو جمهورية حضرموت، عشان كذا حكم عليه بالاعدام.

* شبوة برس

 

أخبار ذات صله