fbpx
عدن.. تظاهرة للحراك تطالب بالانفصال عن صنعاء
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي عقب تأدية صلاة الجمعة في مخيم الاعتصام المفتوح بمدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، للمطالبة بالانفصال واستعادة الدولة السابقة.

وانطلق المتظاهرون في مسيرة من ساحة العروض إلى مطار عدن مرددين هتافات معادية للوحدة اليمنية ورافعين أعلام دولة الجنوب السابقة.

وقال عضو اللجنة الإعلامية لساحة الاعتصام عبدالله الدباني لسكاي نيوز عربية إن الجنوبيين سيواصلون اعتصامهم المفتوح وسيرافق هذا الاحتجاج النوعي لأبناء الجنوب برنامج تصعيدي سلمي، مثل العصيان المدني وتظاهرات بجوار المؤسسات الحكومية لاستعادها عبر موظفيها.

وأكد الدباني أن ما يدور حالياً من حديث عن توجه دولي لفرض إقليمين في إطار تسوية سياسية سيكون مرفوض تماماً من أبناء الجنوب لأنهم خرجوا لاستعادة دولتهم ولا تراجع عن هذا المطلب.

ورفع المتظاهرون شعارات مثل “يا جنوبي علي الصوت استقلال وإلا الموت” و”أقسمنا بالله أقسمنا صنعاء لا يمكن تحكمنا”، ولافتات كتب عليها “التصعيد مستمر حتى التحرير والاستقلال”.

وكان خطيب الجمعة في ساحة الاعتصام هاني اليزيدي دعا المعتصمين في الساحة إلى الثبات حتى الانتصار لإرادة شعب الجنوب، مطالباً المكونات الجنوبية إلى التوافق على برنامج تصعيدي حتى يتحقق الهدف المناط به.

كما دعا منتسبي الاتحادات العمالية إلى التعاون مع زملائهم الذين أعلنوا انضمامهم إلى ساحات الاعتصام من أجل إنجاح العصيان المدني الذي هو أحد برامج التصعيدي الثوري.

وكانت عدت شهدت الاثنين عصياناً مدنياً استجابة لدعوة أطلقها الحراك الجنوبي في إطار برنامجه التصعيدي للمطالبة بالانفصال واستعادة الدولة السابقة التي دخلت مع الشمال في وحدة طوعية عام 1990.

أخبار ذات صله