fbpx
على كيف يا بن علي؟!

على كيف يا بن علي؟!

علي سالم بن يحيى

 
ما إن عاد السيد محمد علي أحمد، إلى عاصمة دولة الجنوب (عدن) كما قال في مؤتمره، حتى فتح أبوابه، للحوار والتشاور مع مختلف أطياف العمل السياسي الجنوبي، لم أحظ بشرف الالتقاء به، ونقل لي أحد الأصدقاء حينها، قولاً عن بن علي أعجبني جداً، ففي أحد لقاءاته الأولية، سأله أحدهم، بسؤال يحمل طابع الخبث، عن سر عودته، وهل فيها (إن وأخواتها)؟! لم يقولها هكذا، بل ألمح بشيء من ذلك، وتحدث أبو سند عن عودته، وأسهب في الحديث، مؤكداً إنه يسعى لخدمة قضية الجنوب، وقال كلمة الفصل، ردأً على سؤال (الخبث) : “محمد علي أحمد لا يبيع أخوانه”!!
تواصلت اللقاءات مع مختلف شرائح الجنوب لتصل إلى 168لقاءاً، بحسب أبي سند، واختلفت النتائج طبقاً لشخوصها، ومع هذا سار القائد الجنوبي نحو هدفه، وطريقه المرسومة في مخيلته، لم يكترث لأقوال المرجفين، ولم تهزه نظرات وعبارات المشككين.
لكن انبرت، وتبارت علامات التعجب والاندهاش، تمخر في بحر مغلّف بأقواس التساؤل، عند النظر لمواقف محمد علي أحمد- طبقاً لمقربين- وصفت بالمتأرجحة، أحياناً يرفض الدخول في أتون حوار وطني مع صنعاء معروف سقفه، يكتم أنفاس القضية الجنوبية، وأحياناً أخرى يوافق على الدخول بشروط استعادة الدولة، وفي مقابلة صحفية أخيرة قال إن أقل المطالب “الكونفدرالية”!
الزميلة “مأرب برس”، في طلتها البهية الأولى قالت عنه “رجل الجنوب”، وصحيفتنا الغراء “الشارع” أسقطت عنوانها على سقف بن علي، واعتبرته “ظل الرئيس في الجنوب”! ومن خلال هذا الإسقاط تبادرت إجابات العودة، وفقاً لترتيبات خاصة مع ابن جلدته الرئيس عبدربه منصور هادي! قد يبدو ذلك صحيحاً.
في اليوم الأخير للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب، الذي ترأسه محمد علي أحمد، قرأ على المندوبين تهنئة بنجاح المؤتمر من قبل علي محسن الأحمر، عندها ضجت القاعة بالاستهجان، رفضاً للتهنئة الصدارة عن أحد جنرالات حرب 94 الظالمة على الجنوب، ومن ساهم بشكل أساس في طمس هويته، ونهب ثروته، كما عبّر عن ذلك المحتجين!
لمحمد علي أحمد وغيره من الذاهبين إلى (جنّة ) حوار صنعاء، أسوق هذه الحكاية البسيطة، وفيها ما يفيد، قرأتها في أحد الكتب:
تقول الحكاية:
“إن العصفور كان ينهض قبل الشروق ويفرك عينيه ثم يطير إلى قمة جبل قريب.. وينتظر أن تشرق الشمس. ومع الأشعة الأولى.. يبدأ العصفور حلمه الكبير..
يتطلع إلى ظله الضخم ثم يحدّث نفسه “بالوليمة” التي تصلح لعملاق مثله:
فيل واحد قد يكفي..يقول العصفور!
وتصعد الشمس أكثر باتجاه قبة السماء، فيتقلص الظل قليلاً، ثم يتقلص أكثر..
ويتطلع العصفور حوله ويقول في نفسه وهو يعاين الظل الجديد:
جمل واحد يكفي لهذا اليوم!
وتواصل الشمس صعودها، فيتطلع العصفور حوله، مرة أخرى وينظر إلى ظله الجديد ثم يقول:
خروف واحد يكفي…
ومع ساعات الصباح الأخيرة، وقبل أن ينتصف النهار، يتقلّص الظل، مرة أخرى، كما الحلم، ويستقر العصفور على رأي جديد:
دجاجة قد تكفي…!
وينتصف النهار، ويتطلع العصفور حوله فلا يجد ظله..
يتطلع أكثر وأكثر، يبحث عنه بين قائمتيه، فيلفيه نقطة صغيرة سوداء هي اصغر من حجمه الحقيقي، يحدق أكثر وقد أصابه غضب شديد، ويدور على نفسه دورات سريعة وفي صدره حزن مفاجئ.
وفي فورة الغضب والحسرة، وبعد تبخر الحلم مع أشعة الظهيرة، تقترب من العصفور حشرة صغيرة، فينقض عليها ويلتهمها..
إنها وليتمه..
وتنتهي الحكاية”!
فما هي (وليمة) الجنوب المنتظرة؟!!.