fbpx
في حوار مع يافع نيوز : ماطر سنُفشل الانتخابات ولن نسمح بوصاية أخرى على الجنوب
شارك الخبر

 

خاص يافع / يافع نيوز

قال القيادي في الحراك الجنوبي رئيس مجلس الحراك في يافع – رصد  << عقيل ماطر >>   ان هناك مخاوف من دخول الجماعات المتشدده المتواجدة في زنجبار وجعار محافظة ابين القريبة من يافع رصد ، لكنه قال ان قبائل يافع ستقف بقوه وتصدي لأي محاولة لهذه الجماعات الدخول الى يافع وقال : “ من يفكر بالدخول الى يافع لابد ان يفكر الف مره فليس الخروج مثل الدخول ونحن مستعدون للتصدي لأي مجاميع تحاول زعزعة امن واستقرار منطقتنا ”

وفيما يخص الانتخابات الرئاسية المزمع اجرائها في اليمن بتاريخ 21 فبراير بحسب ما نصة عليه المبادرة الخليجية أكد ماطر رفض الحراك المطلق لهذه المبادرة بكل بنودها بما فيها الانتخابات وسيعمل الحراك على افشال الانتخابات الرئاسية ولن يسمح بشرعية جديده على ارض الجنوب ، ووجه ماطر رسالة الى قيادات الداخل والخارج بضرورة توحيد الصف والكلمة لمواجهة التحديات الجسيمة التي يواجهها الجنوب، واحتراماً لدماء الشهداء

الى نص الحوار الذي اجراه معه رئيس التحرير / ياسر اليافعي

بداية كلمة تقولها لموقع شبكة يافع الإخباري والقائمين عليه ؟

في البدء اشكر شبكة يافع نيوز والقائمين عليه على أللفتة الكريمة التي أتاحوها لنا في هذا اللقاء متمنين لكم التوفيق والنجاح في مهمتكم الإعلامية ..

س : كقيادي في الحراك الجنوبي ورئيس مجلس الحراك يافع رصد كيف تقيم مسيرة الحراك خلال الأعوام السابقة ، والى أين وصل الحراك اليوم ؟

نحن نشعر بكل فخر ان مسيرة الحراك السلمي الجنوبي كانت بمثابة المصباح الذي أشاع بنورة الطريق أمام عدد من البلدان ذات الأنظمة الديكتاتورية وأشعل بذلك مايسمى ثورات الربيع العربي،  ونحن في الحراك الجنوبي السابقين في الخروج الى الميادين والساحات في المسيرات والاعتصام السلمية، وقدمنا كوكبة من الشهداء والآلاف من الجرحى من اقبل آلة الحرب والدمار في نظام الاحتلال في الجمهورية العربية اليمنية وقد عمت هذه المسيرات كل المدن والمحافظات الجنوبية حتى وصل الحراك الى كل قرية وبيت وأصبح الطفل في الشارع الجنوبي يردد ويهتف بثورة الجنوب كما أصبح الحراك الجنوبي على مختلف الشاشات والقنوات الفضائية والصحف وأجهزة العالم والتواصل والمحافل الدولية والإقليمية رغم تجاهل والتسويف المتعمد لبعض الأنظمة للدول الإقليمية والدولية لمطالبنا باستعادة دولتنا وحريتنا من خلال التغييب الإعلامي .

 

س : حراك يافع رصد يوصف بان نشاطه ضعيف !! إلى ما تعزوا ذلك ؟ وهل هناك تعاون بينكم وبين مكونات الحراك في المديريات والمحافظات الأخرى ؟

من قال لك بان نشاط يافع رصد ضعيف رصد هي واحده من المديريات التي نفذت فعاليات كبرى على مستوى الجنوب في العديد من المناسبات وكان الحضور فيها مشرف رغم صعوبة المواصلات ووعرة الطرق وبعد وتناثر القرى وضعف الإعلام الذي كان ينتقي الفعاليات والمهرجانات ولم يظهر نشاط البعض علاوة على ذلك ونقص الإمكانيات وعدم تفاعل رجال المال والإعمال مع معاناة أهلهم وأبنائهم في رصد إضافة الى ذلك لا يقتصر نشاط الحراك على المسيرات والاحتفالات في المديرية بل هناك نشاطات ثقافية وتوعية وتنظيمية ومشاركات مشرفة لأبناء المديرية في كل المحافظات والمديريات، في معظم الفعاليات الرسمية والخاصة ولنا تواصل دائم مع كل القيادات في الداخل على مستوى المديريات والمحافظات وتربطنا بالجميع علاقات جيدة .

س : الكثير من ناشطي الحراك الجنوبي يتهم القيادات الحالية للحراك بالفشل وإنها تقف حجر عثـــرة أمام توحيد الصف وتحقيق الحراك أهدافه ما رائيك هل هذا صحيح ؟

للأسف الشديد بعض الأجهزة الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض العناصر تركز على نقاط الضعف والخلاف ويتجاهل النجاحات والانتصارات المحققة وهم بذلك يساهمون بطريقة مباشرة وغير مباشر بما تسميه أنت فشل القيادات الحالية، نحن نرى ان هناك قصور عند بعض القيادات ولكن هذا القصور قد تكون له مبررات ولعل أهمها نقص الإمكانيات المالية والمادية – عدم الثقة والاحترام وقلة احترام القواعد للقيادة والعكس احياناً عدم الاستجابة لمطالب القواعد من قبل بعض القيادات – الأنانية الذاتية – وبعض الاختراقات الخارجية

س: ما موقف الحراك الجنوبي من المبادرة الخليجية والانتخابات القادمة ؟

موقف الحراك الجنوبي كما هو معلن هذه المبادرة تعالج أوضاع السلطة والمعارضة لإخراجهم من الأزمة السياسية لتقاسم السلطة فيما بينهم ونحن في الحراك السلمي الجنوبي لا تعنينا لا من قريب ولا من بعيد فقد تجاهلت قضيتنا ولم تعطيها أي اهتمام . أما الانتخابات الرئاسية فهي الأخرى مرفوضة جملة وتفصيلاً ولن يقبل بها شعب الجنوب فنحن ماضون في مواجهة هذه الانتخابات لإفشالها ولن نسمح بفرض شرعية جديدة على ارض وشعب الجنوب والسيطرة على مقدراته ومستقبله من جديد ..

س: يافع – رصد هي احد اكبر مديريات محافظة أبين وأنت قيادي في الحراك الجنوبي في محافظة أبين ماذا يحدث في المحافظة من وجهة نظرك ؟ وأين دور الحراك الجنوبي مما يجري هناك ؟

إنما يجري في محافظة أبين عبارة عن رسالة إقليمية ودولية اعد واحكم حلقاتها رأس النظام في الجمهورية العربية اليمنية مفادها ان تركتمونا ولم تقفوا معنا فأننا سوف نحول شبه الجزيرة العربية الى منطقة غير مستقرة وغير آمنه وسوف تتعطل كافة مصالحكم، فقد دأب هذا النظام على حماية معظم عناصر تنظيم القاعدة واحتضنهم في قصر الرئاسة وشجع الخارجين عن القانون والهاربين من السجون وأعلن بوسائل الإعلام انه لن يغادر السلطة إلا وقد عمت الفوضى كل إرجاء اليمن وفي المقدمة منها المحافظات الجنوبية، أما دورنا في الحراك فقد نددنا بمثل هذه الأعمال وطالبنا المنظمات الحقوقية والدولية بالتدخل لوقف هذه الاعتداءات السافرة على أهلنا في أبين وبرهنا لهم على همجية وعنجهية هذا النظام وساهمنا بكل الوسائل والطرق للحد من توسعهم ومد نفوذهم .

س: هل هناك مخاوف من دخول الجماعات المسلحة إلى يافع ؟ وهل تم عمل خطط لتفادي دخول هذه الجماعات إلى يافع ؟

بالتأكيد هناك مخاوف ولكننا واثقون من جميع قبائل يافع تأبى ان تكون يافع ملاذ أو مأوى للعابثين والخارجين عن العرف والشرع ونعتقد ان من يفكر بالدخول الى يافع لابد ان يفكر ألف مره فليس الخروج مثل الدخول ونحن مستعدون للتصدي لأي مجاميع تحاول زعزعة امن واستقرار منطقتنا ..

س: ما تقيمك للدور الذي تقوم به وسائل الإعلام التابعة للحراك الجنوبي ؟ وماذا تنصح القائمين على هذه الوسائل ؟

في الحقيقة هناك قصور شديد في الجانب الإعلامي المقروء والمسموع وبالذات في قناة عدن لايف ونلخصها في الأتي :

1-   ضعف الكادر المتخصص في إعداد البرامج والأخبار والمواد الفنية الأخرى

2-   لا يوجد مراسلين متخصصين في المحافظات والمديريات لنقل الأخبار والأحداث في حينها

3-   التحيز الواضح الى ألوان محدده من القيادات في المقابلات والتصريحات  الخ …

4-   قلة التنوع في البرامج رقم عمل القناة 24 ساعة وتكرار الإعلانات أكثر من أربعه أيام في شريط الإخباري وأحياناً اسبوعاً كاملاً

5-   التجريح والتشويه ونبش سلبيات الماضي في القناة يجب ان يتلاشى حفاظاً على أهمية ان يبقى الصف الجنوبي أكثر توحد لمجابهة نظام الاحتلال ..

أما بخصوص المواقع الإخبارية حدث ولا حرج فقد تم اختراقها من قبل أجهزة الاستخبارات المركزية والأمن القومي والقوى الحاقدة على الجنوب وأصبح التراشق الإعلامي لقيادات الحراك يخدم تلك القوى وبكل سهوله ويسر وعليه فأنني انصح كل من لديه موقع أخباري ويحترم تضحيات أبناء الجنوب ان يتوخى الحيطة والحذر من مصادر المعلومات وان لا ينشرها إذا كانت لا تخدم وحدة أبناء الجنوب، وأتمنى من كل قلبي ان تعود صحيفة الأيام للصدور لما لهذه الصحيفة من أهمية كبرى في إبراز قضية شعب الجنوب في استعادة دولته .

س : يتهمكم الكثير مجلس الحراك السلمي بأنه لا يملك رؤيه عملية تؤدي الى استقلال الجنوب والخروج من النفق المظلم الذي نعيشه اليوم ، هل هذا صحيح  وان كان لديكم رؤيه فما هي ؟

الجميع يعرف ويدرك ان الحراك الجنوبي الشعبي السلمي هو عبارة عن حركة جماهيرية سلمية وهو الادة والوسيلة النضالية العصرية لأبناء الجنوب المعبرة عن إرادة الشعب الجنوب من التحرر من الاحتلال واستعادة هويته وسيادته ودولته المدنية المستقلة وهو الحامل الشعري للقضية الوطنية الجنوبية باعتبارها قضية شعب وارض وتاريخ اجتماعي وسياسي تم إخضاعها بالغدر والعدوان للاحتلال من قبل الجمهورية العربية اليمنية تقوم على أساس التحرير والاستقلال وهي تمثل عزه وكرامه ومستقبل أبناء الجنوب المدني مع بقاء حق الدفاع عن النفس مفتوح ومتاح حسب ما تتطلبه الحاجة لكل طرف هذا وقد حدد مشروع البرنامج السياسي للحراك السلمي التحرري الأهداف وملامح وشكل الدولة القادمة والنظام السياسي والإداري لها .

اخيراً كلمه توجهه لكلاً من قيادات الحراك في الداخل والخارج ، وشباب الجنوب  :

كلمتي  لقيادات الحراك في الخارج والداخل

أقول لهم ان دماء الشهداء والجرحى تناديكم بان لا تساوموا في دمائهم ولا أهدافهم الذي ضحوا من اجلها وان توحدوا صفوفكم وتجمعوا هدفكم وان تضعوا مصلحة الوطن فوق كل اعتبار فان دمائهم أمانة في أعناقكم وان تطلعوا بمسئولياتكم الوطنية والسياسية تجاه شعبكم وقضيته الوطنية العادلة ..

وكلمتي لشباب

أنتم عماد وصمام أمان مستقبل أبناء الجنوب فانتم الأمل الذي يعول عليه ان تحقق على يديه دولة الجنوب الحرة فعملوا على توحيد صفوفكم ولا تتأثروا بسلبيات الماضي وصراعاته جسدوا مبداء التصالح والتسامح والتضامن في الواقع العملي ونبذ الخصومة والكراهية السياسية التي تلحق الضرر بالقضية الوطنية الجنوبية واتخاذ خطوات لتوقيف جميع أعمال التقسيم والتفريخ للكيانات الشبابية القائمة

 

أخبار ذات صله